درجة امتلاک طلاب کلية التربية والأدب بجامعة تبوک لمهارات التفکير المستقبلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوک-المملکة العربية السعودية – أستاذ مشارک بقسم المناهج

المستخلص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة امتلاک طلاب کلية التربية والآداب بجامعة تبوک لمهارات التفکير المستقبلي، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطوير مقياس ) فقرة، توزعت على أربع مهارات رئيسة هي: التخطيط 23 لمهارات التفکير المستقبلي، تکون من ( المستقبلي، وحل المشکلات المستقبلية، والتخيل المستقبلي، والتوقع المستقبلي. تکونت عينة الدراسة ) طالب وطالبة من طلبة کلية التربية والآداب بجامعة تبوک، اختيروا بطريقة العينة 193من ( الطبقية العشوائية. وتم استخدم اختبار(ت) للمقارنة بين استجابات أفراد الدراسة تبعاً لمتغير النوع Kruskal الاجتماعي، کما تم استخدام اختبار( -) للمقارنة بين استجابات أفراد الدراسة تبعًا Wallis للمتغيرات (عدد سنوات الخبرة في التعليم، المستوى الدراسي). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن طلاب کلية التربية والآداب يمتلکون وبدرجة عالية مهارات التفکير المستقبلي بشکل عام، وجاءت درجة امتلاکهم لکل من مهارتي (التخطيط المستقبلي حل المشکلات المستقبلية) بدرجة عالية. بينما جاءت درجة امتلاکهم لکل من (مهارة التخيل المستقبلي التوقع المستقبلي) متوسطة. کما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاک طلاب کلية التربية والآداب لمهارات التفکير المستقبلي بشکل عام وعند جميع المهارات الرئيسية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، بينما ) في درجة امتلاکهم لمهارات التفکير 0.05توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( المستقبلي بشکل عام وعند مهارتي(حل المشکلات المستقبلية، والتخيل المستقبلي) تبعاً لمتغير المستوى الدراسي ولصالح طلاب مرحلة الماجستير مقارنة مع کل من (طلاب البکالوريوس ) في درجة 0.05وطلاب الدبلوم التربوي). کما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( امتلاک طلاب کلية التربية والآداب لمهارات التفکير المستقبلي عند مهارة التخيل المستقبلي فقط تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة ولصالح الأفراد من ذوي الخبرة المتوسطة والعالية مقارنة بأفراد الدراسة ممن لم يمارسوا مهنة التدريس(طالب بدون خبرة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية