المشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط التربوي بکلية التربية بجامعة الباحة

2 إدارة التعليم بمحافظة النماص ومتعاون بجامعة بيشة

المستخلص

الملخص باللغة العربية هدفت الدراسة إلى التعرف على المشکلات الأکاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة وسبل مواجهتها، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية، وتم استخدام الاستبانة کأداة للدراسة وتم تطبيقها على عينة تم اختيارها بطريقة  )394المعاينة العشوائية من مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة البالغ عددهم ( %) من إجمالي المجتمع، 36) عضو هيئة تدريس بنسبة (142عضواً وقد بلغت عينة الدراسة ( وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: کما تبين أن درجة توافر المشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة بجميع مجالاتها والمتعلقة بمشکلات (التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس، وشؤون الطلاب، وشؤون البحث العلمي، والمقررات الدراسية) جاءت بدرجة  في المشکلات الإدارية (α≤0.05) مرتفعة. کما تبين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية والمشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة تعزى لمتغير(التخصص الأکاديمي، والجنسية)، تعزى لاختلاف الرتبة الأکاديمية لصالح الرتبة الأکاديمية أستاذ. وجود  بين أعضاء هيئة التدريس بين من رتبتهم أستاذ (α≤0.05)فروق دالة إحصائيا عند مستوى معنوية ومن رتبتهم أستاذ مساعد في مجالي (المشکلات المتعلقة بشؤون البحث العلمي، والمشکلات المتعلقة بالتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس) لصالح الرتبة الأکاديمية أستاذ، بينما توصلت  في وجهات نظر (α≤0.05) الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة أفراد عينة الدراسة حول درجة توفر والمشکلات الأکاديمية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة تعزى لاختلاف متغير موقع الکلية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية