ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى تطوير العمليات الإدارية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل الإدارة الإستراتيجية، من وجهة نظر أعضاء مجلس الجامعة، والبالغ عددهم (48) عضوا، استجاب منهم (33)، وقد تم اختيار الاستبانة أداة للدراسة، وتکونت من: متغيرات الدراسة، ودرجة توافر المتطلبات العامة للإدارة الإستراتيجية في مجلس الجامعة، ودرجة توافر متطلبات صياغتها، ودرجة توافر متطلبات تطبيقها، ودرجة توافر متطلبات تقويمها، وتقديم مقترحات لتطوير مجلس الجامعة في ضوء الإدارة الإستراتيجية،وتوصلت الدراسة إلى نتائج کان من أهمها ما يلي: أولا: توافر المتطلبات العامة للإدارة الإستراتيجية، ومتطلبات صياغتها، ومتطلبات تطبيقها في مجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بدرجة متوسطة. ثانيا: توافر متطلبات تقويم الإستراتيجية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدرجة قليلة. ثالثا: اتفق أفراد الدراسة على مقترحات تطوير مجلس الجامعة في ضوء الإدارة الإستراتيجية، بدرجة کبيرة رابعا: أشارت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (الدرجة العلمية، العمل الحالي، سنوات العضوية في مجلس الجامعة) عند استجابات أعضاء مجلس الجامعة على محاور أداة الدراسة. وبناء على ما سبق، فقد تم تدوين توصيات أهمها: تبني الإدارة العليا بالجامعة تطبيق الإدارة الإستراتيجية، واعتماد معايير عالية الشفافية في اختيار أعضاء مجلس الجامعة.
بن عبدالکريم بن سليمان البصير, خالد. (2018). تطوير العمليات الإدارية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الأول), 1-42. doi: 10.21608/jsre.2018.7918
MLA
خالد بن عبدالکريم بن سليمان البصير. "تطوير العمليات الإدارية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 19, الجزء الأول, 2018, 1-42. doi: 10.21608/jsre.2018.7918
HARVARD
بن عبدالکريم بن سليمان البصير, خالد. (2018). 'تطوير العمليات الإدارية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 19(الجزء الأول), pp. 1-42. doi: 10.21608/jsre.2018.7918
VANCOUVER
بن عبدالکريم بن سليمان البصير, خالد. تطوير العمليات الإدارية بمجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2018; 19(الجزء الأول): 1-42. doi: 10.21608/jsre.2018.7918