مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بحث تکميلي مقدم لنيل درجة الماجستير في الإدارة والتخطيط التربوي

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد

المستخلص

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض، والکشف عن المعوقات التي تحد من رفع مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية،وکذلک تقديم المقترحات التي تسهم في رفع مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض، وکذلک جميع مشرفات القيادة المدرسية بوحدات القيادة المدرسية في مکاتب التعليم بمدينة الرياض، واللاتي کنَّ على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام (1438 – 1439هـ).
وقد وظَّفت الباحثة "الاستبانة" لجمع البيانات، وقد تضمنت (36) عبارة، موزعة على ثلاثةِ محاور، تم تطبيقها على عينة عشوائية من قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض، بلغ حجمها (200) قائدة، من المجتمع الأصلي البالغ (369) قائدة، کنَّ على رأس العمل أثناء تطبيق الدراسة. ونظراً لمحدودية عدد مشرفات القيادة المدرسية، حيث بلغ عددهنَّ أثناء التطبيق الميداني للدراسة (51) مشرفة قيادة مدرسية، فقد تم اعتماد أسلوب الحصر الشامل في جمع البيانات؛ وبعد التطبيق الميداني حصلت الباحثة على (42) استبانة لمشرفات القيادة المدرسية صالحة للتحليل الإحصائي.
وقد توصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، أبرزها:
1-   أن مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض جاء بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي عام بلغ (3.37 من 5)، وانحراف معياري بلغ (0.735)، کما جاءت أبعاد الثقة التنظيمية مرتبة تنازلياً على النحو التالي: بُعد فرص الابتکار وتحقيق الذات، يليه بُعد القيم السائدة في التنظيم، ثم بُعد تدفق المعلومات في القنوات التنظيمية، وآخرها بُعد السياسات الإدارية.
2-   أن مفردات الدراسة موافقات بدرجة عالية على حدة المعوقات التي تحد من رفع مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (3.45 من 5)، وانحراف معياري بلغ (0.680).
3-   أن مفردات الدراسة موافقات بدرجة عالية على المقترحات التي تسهم في رفع مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض، بمتوسط حسابي بلغ (3.99 من 5)، وانحراف معياري بلغ (0.981).
4-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، تُعزى إلى متغيرات (العمل الحالي – عدد سنوات الخبرة في العمل الحالي – المؤهل العلمي)، حول مستوى الثقة التنظيمية فيما يتعلق ببُعد القيم السائدة في التنظيم، وفروق عند مستوى (0.01) فأقل فيما يتعلق ببُعد تدفق المعلومات في القنوات التنظيمية لصالح مشرفات القيادة المدرسية.
 
5-   عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل في متوسطات استجابات مفردات الدراسة حول (مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض فيما يتعلق ببُعد السياسات الإدارية، وبُعد فرص الابتکار وتحقيق الذات، والمقترحات التي تسهم في رفع مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض).

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربیة:
أحمد، حافظ فرج. (1433هـ). الأداء الإداری المتمیز فی المؤسسات التربویة. القاهرة: دار الطائف.
اوشی، ولیم. (1981م). النموذج الیابانی فی الإدارة: نظریة Z. ترجمة: حسن محمد یس، مراجعة: ربحی الحسن، معهد الإدارة العامة، الریاض.
بطاح، أحمد. (2006م). قضایا معاصرة فی الإدارة التربویة. عمان: دار الشروق.
البلوی، منصور مفلح. (2008م). علاقة النمط الإداری لمدیری المدارس الحکومیة الثانویة بالثقة التنظیمیة من وجهة نظر المعلمین فی منطقة تبوک التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة، الأردن.
بنات، عایدة سعید. (1438هـ). الثقة التنظیمیة لدى مدیری المدارس الابتدائیة بوکالة الغوث الدولیة بمحافظات غزة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی. بحث تکمیلی لنیل الماجستیر غیر منشور. الجامعة الإسلامیة، غزة.
الجریسی، خالد. (1437هـ). القیادة الإداریة من المنظور الإسلامی والإداری. ط3. دار الألوکة للنشر: الریاض.
جکة، عتیق والشاهین، عبد الرحیم. (2007م). الثقة التنظیمیة فی النظام الإداری الحکومی بالترکیز على مؤسسات الخدمیة فی دولة الامارات. المجلة العربیة للعلوم الإداریة. مجلس النشر العلمی: جامعة الکویت.
حامد، سلیمان. (2009م). الإدارة التربویة المعاصرة. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
الحربی، نیفین حامد. (2011م). الإدارة بالشفافیة وعلاقتها بالثقة التنظیمیة بالجامعات السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والموظفین. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الحریری، رافدة. (2007م). مهارات القیادة التربویة فی اتخاذ القرارات الإداریة. عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.
الحسینی، عزة وأحمد زغلول، إیمان. (2005م). الثقة التنظیمیة وفعالیة الأداء المدرسی بجمهوریة مصر العربیة. مجلة التربیة، (17)، ص ص 17-134.
حمادات، محمد حسن. (2008م). السلوک التنظیمی والتحدیات المستقبلیة فی المؤسسات التعلیمیة. عمان: دار الحامد.
حمایل، عبد عطا الله. (2012م). القیادات التربویة ومتطلبات تأهیلها لمواجهة مستجدات العصر. جامعة القدس المفتوحة. رام الله، فلسطین.
حمدی، نظیمة أحمد رحیم. (2011م). درجة تفویض السلطة لدى عمداء الکلیات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة، وعلاقتها بکل من الثقة التنظیمیة والأداء الوظیفی لدى رؤساء الأقسام فیها. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة، الأردن.
الحوامدة، نضال صالح؛ والکساسبة، محمد مفضی. (2000م). أثر الثقة التنظیمیة والمشارکة فی صنع القرارات على رضا أعضاء هیئة التدریس فی جامعة مؤته: دراسة میدانیة. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، 15(6)، ص ص 141-196.
الحوامدة، نضال. (2004م). العلاقة بین مستوى إدراک فاعلیة وعدالة نظام تقویم الأداء، وکل من الأداء الوظیفی والرضا الوظیفی والولاء التنظیمی والثقة التنظیمیة، والوزارات الخدمیة الأردنیة. مجلة جامعة الملک سعود،15(1)، ص-ص61-99.
الخالدی، إبراهیم. (2010م). معجم الإدارة. دار أسامة للنشر والتوزیع: الأردن.
الخضیری، محسن محمد. (2000م). الإدارة بالتجوال. القاهرة: ایتراک للنشر والتوزیع.
أبو خطاب، ابراهیم محمد. (2008م). مقومات الإدارة المدرسیة الفاعلة فی المدارس الحکومیة بمحافظة غزة من وجهة نظر المدیرین وسبل الارتقاء به. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
الخطیب، أحمد ومعایطة، عادل. (2009م). الإدارة الحدیثة: نظریات واستراتیجیات ونماذج حدیثة. الأردن: عالم الکتب الحدیث.
الخیری، منى حسن. (2014م). دور الثقة التنظیمیة فی تحسین جودة الأداء المدرسی من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
بن دهیش، خالد والشلاش، عبد الرحمن ورضوان، سامی. (1427هـ). الإدارة والتخطیط التربوی: أسس نظریة وتطبیقات عملیة. مکتبة الرشد: الریاض.
الدیری، عبدالله فلاح. (1426هـ). الثقة التنظیمیة للرؤساء بالمرؤوسات فی الوحدات الإداریة النسائیة فی الأجهزة الحکومیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود، الریاض.
رشید، مازن. (2003م). الثقة التنظیمیة فی الأجهزة الحکومیة بالمملکة العربیة السعودیة. الإدارة العامة.
الرفاعی، رجب حسنین. (2009م). تحلیل العلاقة بین الثقة التنظیمیة والسلوک الإداری الإبداعی. المجلة العربیة للعلوم الإداریة. 16 (2)، 203-238.
الرواشدة، إیاد. (2004م). التراجع التنظیمی وأثره الثقة التنظیمیة فی المؤسسات العامة الأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة مؤتة، إربد، الأردن.
أبو زعیتر، منیر حسن. (2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة بمحافظة غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
الزهرانی، أحمد حسن الوزاب. (1433هـ). الثقة التنظیمیة لدى مدیری المدارس الثانویة بالطائف وعلاقتها بالسلوک الإداری الإبداعی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة.
السعود، راتب سلامة. (2013م). القیادة التربویة: مفاهیم وآفاق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
السعودی، موسى أحمد. (2005م). العلاقة بین الثقة التنظیمیة والرضا الوظیفی لدى العاملین فی الوزارات الأردنیة. دراسة میدانیة. مجلة دراسات العلوم التربویة، 32(1)، ص ص100-114.
شاهین، ماجد إبراهیم. (2010م). مدى فاعلیة وعدالة نظام تقییم أداء العاملین فی الجامعات الفلسطینیة وأثره على الأداء الوظیفی والولاء والثقة التنظیمیة. دراسة مقارنة بین الجامعة الإسلامیة وجامعة الأزهر. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة، غزة.
الشایع، علی وعامر، طارق وعامر، ربیع. (2011م). العلاقات الإنسانیة والإبداع الإداری فی المؤسسات التعلیمیة. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
الشتوی، سلیمان عبدالله. (2016م). القیادة الأخلاقیة لمدیری المدارس الثانویة وعلاقتها بالثقة التنظیمیة: استراتیجیة مقترحة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الملک سعود، الریاض.
الشهری، غادة محمد. (1439هـ). دور مشرفات القیادة المدرسیة فی تنمیة أنماط التفکیر الاستراتیجی لقائدات مدارس التعلیم العام بمحافظة النماص. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک خالد، أبها.
الصباغ، زهیر. (1986م). من الإدارة بالتخویف إلى الإدارة بالثقة. مجلة العلوم الإداریة، جامعة الملک سعود (51) ص ص7-25.
العامری، عبد الله محمد. (2007م). أنماط القیادة السائدة وفق نظریة الخط المستمر وعلاقتها بإدارة التغییر فی المدارس الثانویة للبنین والبنات بمحافظة بیشة. بحث ماجستیر غیر منشور، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
عبیدات، ذوقان وعبد الرحمن، عدس وکاید، عبد الحق. (2012م). البحث العلمی: مفهومه، أدواته، أسالیبه. الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع.
العساف، صالح. (1433هـ). المدخل إلى العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
عکعاک، عبد الله سعید. (2009م). أثر الأنماط الإداریة للمدراء على الثقة التنظیمیة من وجهة نظر رؤساء الأقسام فی الأجهزة الحکومیة فی محافظة ظفار فی سلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة: الأردن.
أبو علام، رجاء. (2004م). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. ط4، مصر: دار الجامعات للنشر.
العوفی، محمد. (2005م). الثقة التنظیمیة وأثرها على الالتزام التنظیمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
الغامدی، عبد الله. (1990م). الثقة التنظیمیة بالأجهزة الإداریة فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة العربیة للإدارة، السنة الرابعة، (3) ص ص 5- 48.
فارس، محمد جودت. (2014م). العلاقة بین الثقة التنظیمیة والالتزام التنظیمی: دراسة میدانیة على جامعة الأزهر بغزة. مجلة الجامعة الإسلامیة الاقتصادیة والإداریة،22(2)، ص ص165-195.
فرج، شدى ابراهیم. (2013م). العدالة التنظیمیة لدى رؤساء الأقسام الأکادیمیة وعلاقتها بالثقة التنظیمیة لأعضاء هیئة التدریس بجامعات منطقة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
القحطانی، ترکیة عبد الله مقبل. (1437هـ). الثقة التنظیمیة فی مکاتب التعلیم للبنات بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
القحطانی، سالم والعامری، أحمد وآل مذهب، معدی والعمر، بدران. (2004م). منهج البحث فی العلوم السلوکیة مع تطبیقات على (SPSS). ط2، الریاض: مکتبة العبیکان.
القحطانی، عبیر عبد الله. (1433هـ). مستوى الثقة التنظیمیة بمدیرات المدارس الثانویة فی مدینة أبها ومحافظة خمیس مشیط. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
قدوری، سحر عباس. (1998م). أثر قیم العمل فی الالتزام التنظیمی وأداء العاملین: دراسة میدانیة فی المنشأة العامة للمعدات الهندسیة الثقیلة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة بغداد، العراق.
قریوتی، محمد قاسم. (2008م). السلوک التنظیمی. دار الشروق للنشر والتوزیع.
قموة، سحر عیسى. (2008م). الثقة التنظیمیة لدى مدیری ومدیرات المدارس الثانویة العامة فی الأردن وعلاقتها بالروح المعنویة والأداء الوظیفی لدى معلمیهم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
الکبیسی، عامر. (2010م). نحو إدارة عامة جدیدة للإنقاذ. الریاض: مؤسسة الیمامة الصحفیة.
أبو کریم، أحمد فتحی. (1433هـ). تقدیر المنتسبین لدورة مدیری المدارس والمشرفین التربویین فی کل من جامعتی الملک سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامیة فی الریاض لدرجة الثقة التنظیمیة بهم من قبل القیادات التربویة. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (24). ص ص 194-246.
الکساسبة، محمد والفاعوری، عبیر. (2010م). قضایا معاصرة فی الإدارة: بناء قدرات حاسمة لنجاح الأعمال. الأردن: دار الحامد.
کلاوی، عبد الغنی محمد. (1434هـ). الثقة التنظیمیة وعلاقتها بالأداء المدرسی فی المدارس الثانویة العامة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة دمشق، سوریا.
محارمة، ثامر محمد. (1997م). الثقة التنظیمیة: مفهوم حدیث فی الإدارة. مسقط: الإداری للنشر.
مرسی، محمد منیر. (2010م). الإدارة التعلیمیة: أصولها وتطبیقاتها. القاهرة: عالم الکتب.
المرشد، منى عبد الهادی. (2014م). الثقة التنظیمیة وعلاقتها بالإبداع الإداری: دراسة تطبیقیة على موظفات جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن بمنطقة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
مریزیق، هشام. (2013م). دراسات فی الإدارة التربوی. عمان: دار غیداء.
معایعة، عادل وأندراوس، رامی (2009م). درجة ممارسة القیادات الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة للعناصر المؤثرة فی الثقة التنظیمیة: دراسة وصفیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 20(4)، ص ص 88-116.
المهاوش، طیف سلیمان. (1438هـ). واقع القیادة الأخلاقیة لدى قائدات المدارس الثانویة للبنات بمدینة بریدة              وعلاقتها بالأداء الوظیفی من وجهة نظر المشرفات التربویات. بحث ماجستیر غیر منشور. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدین. (2003م). لسان العرب. ط6. بیروت: دار صادر للطباعة والنشر.
أبو النصر، مدحت. (2009م). الإدارة بالمعرفة ومنظمات التعلم. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
نوح، هوازن. (1434هـ). الثقة التنظیمیة لدى مدیرات المدارس الثانویة وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظیمیة للمعلمات بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
النویقة، عطا الله بشیر. (2013م). أثر الثقة التنظیمیة فی تحقیق الالتزام التنظیمی لدى العاملین فی جامعة الطائف. المجلة المصریة للدراسات التجاریة. (37) ص ص155-190.
وزارة التعلیم. (1436ه). الدلیل التنظیمی لمدارس التعلیم العام، الإصدار الثالث 1436-1437هـ.
الیعقوب، تمارا. (2004م). ثقة الموظف بالمدیر ودورها فی إدراکه للتمکین فی القطاع الحکومی: دراسة میدانیة من وجهة نظر الموظفین فی وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات العامة التابعة لها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الیرموک، أربد الأردن.