الاثار السلبية لتأثر الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة بمفردات العالم الافتراضي(رؤية تحليلية مقترحة للتخفيف منها)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد - الطفولة المبکرة -کلية التربية - جامعة الطائف.

المستخلص

ملخص الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى الاستفادة من الرؤية التحليلية المقترحة للتخفيف من الاثار السلبية لتأثر طفل الروضة  بمفردات العالم الافتراضي  ,من خلال تطبيق استبانة اعدت من قبل الباحثة.وقد انتهجت الدراسة الحالية (المنهج  الوصفي , والذي يسعى الى تحليل الوضع الحالي , وقياسه بهدف التخطيط للمستقبل  والوصول الى الاهداف المنشودة) وبالنسبة لأداوت الدراسة فهي تتمثل في:
-         استبيان عن العالم الافتراضي لطفل الروضة .
-         الرؤية التحليلية  للباحثة ,للتخفيف من  بعض الاثار السلبية لتعامل الطفل مع العالم الافتراضي .
-         اما العينة فشملت :
-         78من الأطفال مستخدمي العالم الواقعي , تم تطبيق الاستبانة على  اولياء أمورهم .
-         وتمثلت ابرز النتائج في الآ تى:
-         تحديد مفردات العالم الافتراضي لطفل مرحلة الطفولة المبکرة .
-         تحديد اکثر مفردات العالم الافتراضي الذي يتعامل معه الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة شيوعا  .
-         تحديد مدى تعامل الطفل مع مفردات العالم الافتراضي .
-          تحديد إيجابيات وسلبيات تاثر الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة باهم مفردات العالم الافتراضي.
-         اقتراح رؤية تحليلية للتخفيف من الاثار السلبية لتأثر الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة  بمفردات العالم الافتراضي ,من خلال تحليل السلبيات التي تم التعرض لها في الاستبانة.

الكلمات الرئيسية


اولا: المراجع العربیة:
1)    الحمار، أمل (2016). أثر استخدام تطبیقات الهواتف الذکیة فى تسهیل التعلم لدى الطلاب المعلمین واتجاههم نحو التعلم الجوال. دراسات تربویة واجتماعیة، مج22، ع2، مصر .
2)    برکات، مطاوع (2006). الواقع الافتراضى: فرصه ومخاطره وتطوره- دراسة نظریة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، مج22، ع 2، کلیة التربیة ، جامعة دمشق . 
3)    تاج السر، اسامة، و الصدیق، مختار ( 2016).استخدام تقنیات الواقع الافتراضى فى تطویر واجهات العرض التلفزیونى. مجلة العلوم الانسانیة، مج 17، ع3، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، السودان.
4)    خمیس، محمد (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
5)    عزمی، نبیل ( 2014). بیئات التعلم التفاعلیة. القاهرة: دار الفکر العربی
6)    محمد , ایمان (2019) .الاثار الاجتماعیة والاکادیمیة لاستخدام الهواتف الذکیة على الشباب الجامعی .مجلة البحث العلمی فی التربیة , جامعة عین شمس .
7)    محمود، خالد ( 2016). تطویر استخدام النمذجة والمحاکاه وتقنیات الواقع الافتراضى فى الدراسات المستقبلیة. رسالة دکتوراه، معهد بحوث ودراسات العالم الاسلامى، جامعة ام درمان الاسلامیة ، السودان.
8)    مختار، أمینة ، واخرون( 2010). فعالیة اللعب التخیلى وألعاب الواقع الافتراضی فی  تنمیة حل المشکلات لدى الاطفال. مجلة کلیة التربیة، مج 21، ع82 ، جامعة بنها ، مصر .
9)     معروف، شیماء (2016). برنامج مقترح قائم على تکنولوجیا الواقع الافتراضى لتنمیة التخیل التاریخى لدى تلامیذ الصف الاول الاعدادى. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع85، مصر.
10)                     هنداوی، أسامة ( 2013). أثر بعض متغیرات عرض الخرائط الذهنیة الالکترونیة بالمحتوى المقدم عبر بیئة التعلم الافتراضیة على التحصیل المعرفی والتمثیل البصری للمعلومات اللفظیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس، ع37، ج4، السعودیة.