فاعلية برنامج کورت " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " في تحسين التفکير الابتکاري لعينة من أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة

المستخلص

أهدافالدراسة: هدفتهذهالدراسةإلى فاعلية برنامج کورت  " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " في تحسين التفکير الابتکاري لعينة من  أ طفال الروضة
إجراءاتالدراسة: لتحقيقهذهالأهدافبلغتعينةالدراسة ( ن = 60 ) طفلاً وطفلة من أطفال المرحلة الثانية بروضة الامام محمد عبده بدمياط بأعمار من ( 5 – 6 سنوات ) ، قسم الى مجموعتين : تجريبية ( ن = 30 )  وضابطة ( ن = 30 ) ، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستعين بأدوات تمثلت في اختبار رسم الرجل( لجودانف – هاريس ) تقنين: فاطمة حنفى ( 1983) ، اختبار تورانس  للتفکير الابتکارى باستخدام الصورة ( ب)تأليف تورانس  ترجمة وإعداد : عبدالله محمود سليمان و فؤاد عبد اللطيف  أبو حطب(1988)، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي  إعداد : عبد العزيز السيد الشخص ( 1995 ) ،  اجراءات برنامج کورت  " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " کورت 5  ترجمة وتعديل : دينا فيضى  ( 2008) نتائجالدراسة: أشارتالنتائج إلىفاعلية برنامج کورت  " تنظيم الذات والمعلومات والوجدان " في تحسين التفکير الابتکاري لعينة من  أ طفال الروضة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية