فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الالکترونية لتحسين بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الأطفال ثنائي اللغة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراة الدراسات النفسية للأطفال – کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - کلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس – کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية لتحسين بعض مهارات الفهم القرائي لدى عينة من الأطفال ثنائي اللغة. تکونت عينة الدراسة من (26) تلميذًا وتلميذة تراوحت أعمارهم من (9-12) عامًا ممن يدرسون باللغة الفرنسية کلغة ثانية بجانب اللغة العربية کلغة أم. وقد جاءت نتائج الدراسة موضحة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال ثنائي اللغة في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الفهم القرائي للأطفال في اتجاه المجموعة التجريبية. کما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال في القياسين قبل وبعد تطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الفهم القرائي للأطفال في اتجاه القياس البعدي. وأيضا دلت النتائج على عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين قبل وبعد البرنامج على مقياس الفهم القرائي. وتم التأکد من عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال ثنائي اللغة في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق إجراءات البرنامج على مقياس الفهم القرائي للأطفال.
 
 

الكلمات الرئيسية