برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، ومعرفة أثره على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الأعدادية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، وأداة القياس ( اختبار التفکير المستقبلي )، واتبع البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي نظام المجموعة التجريبية الواحدة التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، حيث بلغت مجموعة البحث ( 37 ) تلميذًا من الصف الثالث الأعدادي بمدرسة آل ذکري الاعدادية المشترکة بإدارة العريش التعليمية خلال الفصل الدارسي الثاني لعام 2018-2019م، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي، والبرنامج له حجم أثر کبير في تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة صياغة الکتب المدرسية وأدلة تقويم الطالب في فروع العلوم المختلفة بحيث تراعي أبعاد التنمية المستدامة، وتزويدها بأنشطة وتدريبات تسهم في تنمية الوعي بالمشکلات البيئية المعاصرة، والاستفادة من قائمة مهارات التفکير المستقبلي التي تم التوصل إليها في تصميم وبناء المناهج الدراسية المختلفة وخاصة مناهج العلوم بجميع المراحل الدراسية.
 
 

الكلمات الرئيسية