استهدف البحث فحص علاقة مهارات ماوراء المعرفة بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة، تم اشتقاق عينة البحث الحالي من بين الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة والبالغ عد أطفالها (109) طفلاً من (4) روضات بإدارة بيلا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة کفرالشيخ. واستخدم البحث المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن Colored Progressive Matrices (CPM)، ومقياس ماوراء المعرفة ، ومقياس تقدير الذات من خلال تقدير المعلمةوکشفت النتائج عن وجود ارتباط موجب قوي بين مهارات ماوراء المعرفة ومهاراتها (الوعي-التخطيط-المراقبة- التقويم) والدرجة الکلية بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة ، حيث کانت قيمة معامل الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى 0.01.
سعودي, مروة محمد السيد علي, منسي, محمود عبدالحليم, & يوسف, ماجي وليم. (2019). مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس عشر), 270-294. doi: 10.21608/jsre.2019.77185
MLA
مروة محمد السيد علي سعودي; محمود عبدالحليم منسي; ماجي وليم يوسف. "مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الخامس عشر, 2019, 270-294. doi: 10.21608/jsre.2019.77185
HARVARD
سعودي, مروة محمد السيد علي, منسي, محمود عبدالحليم, يوسف, ماجي وليم. (2019). 'مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس عشر), pp. 270-294. doi: 10.21608/jsre.2019.77185
VANCOUVER
سعودي, مروة محمد السيد علي, منسي, محمود عبدالحليم, يوسف, ماجي وليم. مهارات ماوراء المعرفة وعلاقتها بتقدير الذات لدى الأطفال ضعاف السمع بمرحلة ماقبل المدرسة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الخامس عشر): 270-294. doi: 10.21608/jsre.2019.77185