يهدف هذا البحث إلى تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة،وتمثلت عينة الدراسة في (1079) طالباً وطالبة من طلاب المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني الثانوي، وقد تکون مقياس الاستدلال البصري من (114) مفردة للمصفوفات، وبعد التدريج أصبح المقياس في صورته النهائية (102) مفردة وعدد الأفراد (948) طالباً وطالبة، وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة عن تدريج مجموعة من مفردات بعض المقاييس المختلفة المعدة لقياس الاستدلال البصري على ميزان واحد مشترک باستخدام النموذج ثلاثي المعلم وهو أحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة بحيث تعرف جميعها هذا المتغير، وقد قُدرت کل من صعوبة المفردة وقدرة الأفراد بکل من وحدتي اللوجيت والمنف وتم حساب صدق وثبات المقياس، وتحديد معايير الرتب المئينية والدرجات التائية والفرق الدراسية التي تفسر على أساسها مستويات قدرة الأفراد.
أحمد قاسم, مصطفى. (2019). "تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس عشر), 231-269. doi: 10.21608/jsre.2019.77184
MLA
مصطفى أحمد قاسم. ""تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة"", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الخامس عشر, 2019, 231-269. doi: 10.21608/jsre.2019.77184
HARVARD
أحمد قاسم, مصطفى. (2019). '"تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة"', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس عشر), pp. 231-269. doi: 10.21608/jsre.2019.77184
VANCOUVER
أحمد قاسم, مصطفى. "تطوير مقياس للاستدلال البصري باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الخامس عشر): 231-269. doi: 10.21608/jsre.2019.77184