فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتنمية تقدير الذات الأکاديمي لدي عينة من ذوي صعوبات التعلم الاکاديمية من طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص (علم النفس التعليمي) کليـة البنات جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس التربوي (صحة نفسية) کلية البنات - جامعة عين شمس

3 ***مدرس عــلم النفس – کليـة البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي جمعي، وتقصي فاعليته في تنميـة تقدير الذات الأکاديمي لدى طالبات صعوبات التعلم في مدرسة سموحة في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمنطقة شرق التعليمية بمحافظة الاسکندرية تکونت عينة الدراسة من جميع طالبات صعوبات التعلم في الـصفين الخـامس والسادس الأساسي والبالغ عددهم (20) طالبة، من مدرسة سموحه للتعلـيم الأساسـي، تـم توزيعهن عشوائيا إلى مجموعتين متساويتين: تجريبية وضابطة، تلقى أفراد المجموعة التجريبيـة برنامج إرشاد جمعي قائم على نظرية الإرشاد المتمرکز حول الفرد، بينما لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أية معالجة.  
وقد أظهرت نتائج الدراسة اختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات تقدير الذات الأکاديمي بين أفراد المجموعتين التجريبية والـضابطة، لـصالح أفراد المجموعة التجريبية على کل من القياسين البعدي والمتابعة، کما وجدت فروق دالة في درجات تقدير الذات الأکاديمي لدى أفراد وهذا يدل على فاعلية برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في هذه الدراسة في تنمية تقدير الذات الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي والتتبعي. 
 
 
 

الكلمات الرئيسية