فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الذاکرة العاملة لتحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص (علم النفس التعليمي) کليـة البنات جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس التربوي (صحة نفسية) کلية البنات - جامعة عين شمس

3 مدرس عــلم النفس – کليـة البنات جامعة عين شمس

المستخلص

         تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على تنمية  الذاکرة العاملة  لتحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة من(10) تلاميذ(6 ذکور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (10-11) سنة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من ذوى صعوبات التعلم بمدرستي الملک مينا الابتدائية ومدرسة المطار الابتدائية بإدارة شرق الإسکندرية التعليمية بمحافظة الإسکندرية، وذلک بناء على نتائج مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم (إعداد/ فتحي الزيات ١٩٩٩) ، اختبار القدرة العقلية ( إعداد فاروق عبد الفتاح موسى 2002)، واختبار الذاکرة العاملة ( إعداد بادلي 2000) ترجمة وتقنين : عبد ربه سليمان مغازي، ومقياس مفهوم الذات (إعداد/ الباحثة)، برنامج لتحسين الذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)،وقد استخدمت هذه الدراسة تصميم المجموعة الواحدة ( قبلي وبعدي وتتبعي )  
 
 

الكلمات الرئيسية