هدفت هذه الدراسة الي تحسين الصمود النفسي من خلال برنامج تدريبي لتنمية التفاؤل لدى طلاب المرحلة الثاوية ، وقد تکونت عينة الدراسة التجريبية من ( 60 ) طالبة يدرسن في الصف الثاني ثانوي من المدارس الثانوية ( إناث ) تم تقسيمهن الي مجموعتين (30) طالبة مجموعة تجريبية و(30) طالبة مجموعة ضابطة ، وقد اسخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس التفاؤل إعداد الباحثة ، مقياس الصمود النفسي (إعداد شيماء السيد الشرقاوي ) تعديل الباحثة ، استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي إعداد الباحثة ، برنامج تدريبي لتنمية التفاؤل کمدخل لتحسين الصمود النفسي إعداد الباحثة .اسفرت نتائج الدراسة ان هناک فروقا دالة احصائيا بين افراد المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، کما اانه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية فى القياسات البعدية والتتبعية لدى افراد المجموعة التجريبية .
الفرجانى, نجاة الطاهر أحمد, سليمان, سناء محمد, & مهتدي, شادية عبدالعزيز. (2019). فعالية برنامج قائم على التفاؤل لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس عشر), 148-176. doi: 10.21608/jsre.2019.77181
MLA
نجاة الطاهر أحمد الفرجانى; سناء محمد سليمان; شادية عبدالعزيز مهتدي. "فعالية برنامج قائم على التفاؤل لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الخامس عشر, 2019, 148-176. doi: 10.21608/jsre.2019.77181
HARVARD
الفرجانى, نجاة الطاهر أحمد, سليمان, سناء محمد, مهتدي, شادية عبدالعزيز. (2019). 'فعالية برنامج قائم على التفاؤل لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الخامس عشر), pp. 148-176. doi: 10.21608/jsre.2019.77181
VANCOUVER
الفرجانى, نجاة الطاهر أحمد, سليمان, سناء محمد, مهتدي, شادية عبدالعزيز. فعالية برنامج قائم على التفاؤل لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الخامس عشر): 148-176. doi: 10.21608/jsre.2019.77181