برنامج معرفي سلوکي لخفض السلوک المضاد للمجتمع لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه علم النفس التعليمي کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ بعلم النفس التربوي(الصحة النفسية) - کلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

تناولت الدراسة إعداد برنامج معرفي سلوکي لخفض مظاهر السلوک المضاد للمجتمع لطلاب المرحلة الثانوية.
وقد هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض السلوک المضاد للمجتمع بأبعاده الثلاث (العدوان ، السرقة ، التمرد)
محددات الدراسة:
مدرسة الشهيد بشير صولة الثانوية, ببلدية الماية بطرابلس, للعام الدراسي (2018 ـ 2019).
عينة الدراسة (20) طالب تم تقسيمهم (10) تجريبية، و(10) ضابطة, وتم استخدام المنهج التجريبي.
أدوات الدراسة: اختبار رسم الرجل "لجودانف" هاريس لقياس ذکاء التلاميذ (ترجمة وإعداد/ مصطفي فهمي: 1979), مقياس السلوک المضاد للمجتمع, البرنامج الإرشادي, مقياس المستوى الإجتماعي والاقتصادي والثقافي (من إعداد الباحث)
وأسفرت نتائج الدارسة عن:ـ
وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في السلوک المضاد للمجتمع حيث انخفض السلوک السلوک لصالح التطبيق البعدي, ولصالح المجوعة التجريبية.
3ـ عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي – التتبعي) في السلوک المضاد للمجتمع، فمن خلال حساب مجموع الرتب الأقل تکراراً في مکونات السلوک المضاد للمجتمع (العدوان ، السرقة ، التمرد ، الدرجة الکلية).
 

الكلمات الرئيسية