دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ ناقِدَةٌ لِلْمُصْطَلَحَاتِ الْفِکْرِيّةِ الْمعاصرة فِي ضَوْءِ التّرْبِيَةِ الإِسْلَامِيّةِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*باحثة ماجستير کلية التربية- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث لتوضيح المنهج الشرعي في التعامل مع المصطلحات الفکرية المعاصرة. وبيانها في الواقع المعاصر.واستنتاج الأسس التي ترتکز عليهاتلک المصطلحات. وإبراز دور التربية الإسلامية في توجيه المصطلحات الفکرية الحادثة. اتبع الباحث المنهج الوصفي، والتاريخي، والنقدي. ومن أهم نتائج الدراسة إن في نصوص الشريعة ما يُغني؛ لاستنباط منهج متکامل في توجيه المصطلحات الفکرية المعاصرة وهذا دلالة على صلاحية الإسلام لکل زمان ومکان، إن أبرز الدلالات الباطلة التي دلت عليها کثير من المصطلحات الفکرية هي التهوين من الأخذ بميراث السلف الصالح. تلتقي المصطلحات الفکرية الوافدة في الأسس التي ترتکز عليها؛ وذلک لتقارب أصولها ومنشأها.إن تفعيل المؤسسات التربوية للدور التربوي في توجيه المصطلحات الفکرية المعاصرة، قد يسهم بفعالية  في تجلية دلالات المصطلحات الفکرية.
 

الكلمات الرئيسية