درجة ممارسة قادة مدارس منطقة الباحة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشارکة المعلمين في صنع القرارات من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير – جامعة الباحة

2 الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة قادة مدارس منطقة الباحة للإدارة الذاتية وعلاقتها بمشارکة المعلمين في صنع القرارات من وجهة نظرهم، تکونت عينة الدراسة من(342 ) معلما ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، کما تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة وهي من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى نتائج هي:أن درجة ممارسة قادة مدارس منطقة الباحة للإدارة الذاتية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة کبيرة، وبمتوسط حسابي (4.03) وانحراف معياري (0.83)،کما اتضح  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤0.05α) لدرجة ممارسة قادة المدارس للإدارة الذاتية تبع المتغيري المرحلة التعليمية وسنوات الخبرة لصالح المرحلة المتوسطة وذوي سنوات خبرة (أقل من10سنوات).وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) في درجة ممارسة قادة المدارس للإدارة الذاتية تبعا لمتغيرموقع المدرسة، کما أظهرت النتائج أيضا أن درجة مشارکة المعلمين في صنع القرارات من وجهة نظرهم  جاءت بدرجة کبيرة، وبمتوسط حسابي (4.00) وانحراف معياري(0.89)، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة مشارکة المعلمين في صنع القرارات تبعا لمتغيري المرحلة التعليمية وموقع المدرسة عند مستوى الدلالة (=0.05α) ، بينما اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة =0.01)α)  تبعا لمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات خبرة (أقل من 10 سنوات). کما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(≤ 0.01α)بين درجة ممارسة قادة مدارس منطقة الباحة للإدارة الذاتية ودرجة مشارکة المعلمين في صنع القرارات. وتوصي الدراسة بعدد من التوصيات منها: منح قادة المدارس مزيد من الصلاحيات اللازمة لصناعة واتخاذ القرارات التربوية المناسبة.إشراک قادة المدارس بصناعة القرار على مستوى إدارات التعليم وهذا ما يدعم نجاح القرار.
 
 
 

الكلمات الرئيسية