فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا وتحسين التحصيل الدراسي في مقرر القياس والتقويم لدى عينة من طالبات کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
يؤدي التدريب إلى تحسين جودة التعلم عن طريق تحسين وتطوير مهارات المتعلم کونه محوراً وعنصرا فاعلاً في العملية التعليمية، لذا هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا(الدافعية الذاتية الأکاديمية؛ تحديد الأهداف؛ التخطيط للتعلم؛ التذکر والتسميع؛ المراقبة؛ تنظيم بيئة ووقت الدراسة ؛ البحث عن المعلومات)؛ وتحسين المستوى التحصيلي للمشارکات في البحث في مقرر القياس والتقويم. وتکونت عينة البحث من (30) طالبة من طالبات المستوى السابع بقسم التربية الخاصة بکلية التربية بجامعة جدة، طبق عليهن مقياس التعلم المنظم ذاتي واختبار تحصيلي في مقرر القياس والتقويم وتم التحقق من خصائصهما السيکومترية بالطرق المناسبة ؛ کما تم تدريبهن على مهارات التعلم المنظم ذاتيا من خلال البرنامج التدريبي بعد تم التأکد من صلاحيته للتطبيق بعرضه على عدد من المحکمين المتخصصين في المجال - وذلک على مدار ستة  أسابيع. واستخدم التصميم شبه التجريبي بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية . وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المشارکات في البحث في القياسين القبلي والبعدي في مهارات التعلم المنظم ذاتيا في اتجاه القياس البعدي. کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي في اتجاه القياس البعدي. وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة  بتدريب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات على إعداد برامج تعليمية قائمة على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وضرورة اعداد مقرر في مهارات التعلم المنظم ذاتيا لطلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية