عادات العقل وعلاقتها بأنماط التفکير الناقد لدى طالبات جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

الملخص
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن عادات العقل وانماط التفکير الناقد السائدة لدى طالبات جامعة الطائف، وتحديد الفروق في العادات والأنماط بين طالبات کليتي العلوم والتصاميم في جامعة الطائف، ومعرفة أثر هذه العادات في التنبؤ بالتفکير الناقد لدى الطالبات، وتکونت مجموعة البحث من (197) طالبة في جامعة الطائف (53 طالبة في کلية العلوم، 144 طالبة في کلية التصاميم) ، طبقت الباحثتان عليهن مقياس عادات العقل المأخوذ من دراسة (الهام بريخ،2015) بعد تطويره واضافةفقراتجديدة عليه، ومقياس التفکير الناقد وهو من إعداد الباحث ( خالد العتيبي، 2012)  وتوصل البحث إلى تدني مستوي عادات العقل لدى طالبات جامعة الطائف ما عدا بُعدي المغامرة والمواظبة، فيما ارتفع مستوى التفکير الناقد خاصةً في بُعد تقويم الحجج، ووجدت علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين عادات العقل والتفکير الناقد لدى الطالبات، کما وجدت فروق في کل من عادات العقل والتفکير الناقد لصالح طالبات کلية التصاميم، ولصالح المستوى الأول، وأخيرا تبين أنه يمکن التنبؤ بالتفکير الناقد من خلال درجاتهم على کل من (الإصغاء بفعالية، استغلال کافة الحواس، التعلم مدى الحياة، المواظبة).

الكلمات الرئيسية