تقويم بعض مهارات تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة شقراء في ضوء معايير الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث إلى تقويم جودة مهارات تدريس الرياضيات لدى طلاب جامعة شقراء في ضوء معايير الجودة، أعد الباحث  بطاقة ملاحظة معايير جودة التدريس، وهي تتألف من 72 مادة موزعة على أربعة محاور، وکانت عينة البحث 200 (طالب وطالبة)استخدم الباحث الطرق الإحصائية: الوسط الحسابي، والانحراف المعياري ، واختبار التباين، واختبار شيفا، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التأهيل في المحور الثاني (التخطيط لمواضيع التدريس) وغياب دالة الاختلاف الإحصائي، ويعزى ذلک إلى متغير التأهيل في المحور الأول (التواصل والتواصل مع الطلاب) وتقييم المحور الثالث من تعلم الطالب وتقديم التغذية المرتدة المحور الرابع تنفيذ الدرس. أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير النوع  في المحور الثاني (التخطيط لتدريس الموضوعات) وتقييم المحور الثالث لتعلم الطالب وتقديم التغذية الراجعة) وعدم وجود فرق کبير بسبب اختلاف النوع  في المحور الأول (إلى التواصل والتواصل مع الطلاب) والمحور الرابع (تنفيذ الدرس) ووجود اختلاف في الدلالة الإحصائية يعزى لمتغير الکلية في المحور الثاني (التخطيط لموضوعات التدريس) وغياب دالة الاختلاف الإحصائي ، يعزى إلى متغير الکلية في المحور الأول (الاتصال والتواصل مع الطلاب) والمحور الثالث (تقييم تعلم الطالب وتقديم الملاحظات) والمحور الرابع (تنفيذ الدرس).

الكلمات الرئيسية