الملخص هدف البحث الحالي إلى تعرفأثراستخدام السقالات التعليميةفي تنمية مهارات الحس العددي، والتواصل الرياضي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتعرف نوع العلاقة الارتباطية بين مهارات الحس العددي ومهارات التواصل الرياضي،وتکونت عينة البحث من (68) تلميذه بالصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية، بلغ عددها (35) تلميذةدرست باستخدام السقالات التعليمية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (33) تلميذةدرست بالطريقة المعتادة. وتمثلت أدوات البحث فيإعداد: اختبارالحس العددي – بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي، وتمثلت المواد التعليمية في إعداد دليل المعلم وفق السقالات التعليمية. وأظهرت النتائج: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطةفي التطبيق البعدي لکل من اختبار مهارات الحس العددي ومهارات التواصل الرياضيلصالح تلميذات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مهارات الحس العددي ومهارات التواصل الرياضيلدى تلميذات المجموعة التجريبية. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
شوقي علي, حسن. (2019). أثر استخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية.. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الرابع عشر), 389-422. doi: 10.21608/jsre.2020.71949
MLA
حسن شوقي علي. "أثر استخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية.". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الرابع عشر, 2019, 389-422. doi: 10.21608/jsre.2020.71949
HARVARD
شوقي علي, حسن. (2019). 'أثر استخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية.', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الرابع عشر), pp. 389-422. doi: 10.21608/jsre.2020.71949
VANCOUVER
شوقي علي, حسن. أثر استخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى تلميذات المرحلة الاعدادية.. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الرابع عشر): 389-422. doi: 10.21608/jsre.2020.71949