استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم "دراسة تقويمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص
 هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة في منطقة القصيم ومعوقاته من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في ضوء بعض المتغيرات, وکذلک معرفة مقترحات تفعيل الاستخدام من وجهة نظرهم.  
    ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما اعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات. وشمل مجتمع الدراسة جميع معلمي ومعلمات العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة البالغ عددهم (547) في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (1440/ 1441هـ), واقتصر تطبيق الدراسة على عينة بلغت (182) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيرات (الجنس, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة في التعليم).          
     وکشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية تحقق بدرجة متوسطة، بينما معوقات الاستخدام تحققت بدرجة عالية، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق في رؤية عينة الدراسة لمعوقات الاستخدام تعزى لمتغير الجنس  لصالح الذکور, ووجود فروق في مستوى الاستخدام تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في التعليم لصالح مجموعتي الأقل والأکثر خبرة, وعدم وجود فروق في مستوى الاستخدام تعزى لمتغير الجنس، وعدم وجود فروق في مستوى الاستخدام ومعوقاته تعزى لمتغير المؤهل العلمي, وعدم وجود فروق في معوقات الاستخدام تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة في التعليم, کما کشفت نتائج الدراسة عن أن مقترحات تفعيل استخدام استراتيجية الاکتشاف الموجه في تدريس العلوم الطبيعية جاءت على درجة عالية من الأهمية.    
      وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها ضرورة تصميم برامج تدريبية محکمة في مجال استراتيجيات تدريس العلوم الطبيعية, وتدريب المعلمين والمعلمات من خلالها على ممارسة الاستراتيجيات في تنفيذ الدروس, وتشجيعهم وتمکينهم لحضور المؤتمرات والندوات لاکتساب الخبرات, بالإضافة  إلى ضرورة تجهيز البيئات التعليمية الجاذبة لمساعدتهم على ممارسة استراتيجيات تدريس العلوم في تنفيذ الدروس والأنشطة.

 

الكلمات الرئيسية