الملخص أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى خفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي معرفي سلوکي. عينة البحث: تکونت عينة البحث الحالي من (60) معلمة من معلمات المرحلة الإعدادية بمنطقة تاجوراء بمدينة طرابلس – ليبيا، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (30) مجموعة تجريبية (30) مجموعة ضابطة. أدوات البحث:
استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي/ إعداد الباحثة. مقياس الاحتراق النفسي لمعلمات المرحلة الإعدادية/ إعداد الباحثة. برنامج تدريبي معرفي سلوکي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية إعداد الباحثة.
وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج التدريبي المعرفي السلوکي في خفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية.
الغول, أروى نور الدين. (2019). فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الرابع عشر), 331-354. doi: 10.21608/jsre.2020.71943
MLA
أروى نور الدين الغول. "فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الرابع عشر, 2019, 331-354. doi: 10.21608/jsre.2020.71943
HARVARD
الغول, أروى نور الدين. (2019). 'فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الرابع عشر), pp. 331-354. doi: 10.21608/jsre.2020.71943
VANCOUVER
الغول, أروى نور الدين. فاعلية برنامج تدريبي لخفض درجة الاحتراق النفسي لدى معلمات المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الرابع عشر): 331-354. doi: 10.21608/jsre.2020.71943