تصور مقترح لتحسيـن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية للقيادة الخادمة من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بشرق مدينة الرياض, وتحديد المقترحات التي من شأنها تحسين إدارة هذه المدارس باستخدام مدخل القيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمات, إلى جانب وضع تصور مقترح لتحسيـن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة. ولتحقيق هذه الأهداف اُستخدم المنهج الوصفي (التحليلي), وتم بناء استبانة کأداة لجمع البيانات من عينة البحث المکونة من (246) معلمة بالمدارس الثانوية الحکومية بشرق مدينة الرياض. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج, أهمها: أن مستوى ممارسة قائدات المدارس الثانوية للقيادة الخادمة من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بشرق مدينة الرياض جاء بدرجة (عالية)؛ بمتوسط حسابي (3.45), وأن الترتيب التنازلي لأبعاد القيادة الخادمة بحسب مستوى الممارسة جاء کما يلي: (بعد الإيثار, فبعد العلاقات الإنسانية, فبعد التمکين, فبعد القيم الشخصية, فبعد المسؤولية التنظيمية, فبعد تصميم خطط مقنعة). کما تبين أن درجة الاستجابة على المقترحات التي من شأنها تحسين إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة جاءت بدرجة (عالية), بمتوسط حسابي (3.40), ومن أبرزها: اعتماد الإدارات التعليمية لأساليب قياس تساعد في تحديد مستوى المسؤولية التنظيمية لدى قائدات المدارس کأحد معايير رخص القيادة المدرسية،وفي ضوء نتائج البحث تم وضع تصور مقترح, وعدد من التوصيات والمقترحات التي تسهم في تحسيـن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القيادة الخادمة.

الكلمات الرئيسية