التأصيل الإسلامي للتربية البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث التأصيل الإسلامي للتربية البيئية، واستخدم المنهجين الأصولي والوصفي، وجاء مکوناً من إطار عام ثم أربعة مباحث مقسمة لعدة مطالب على النحو التالي: الإطار العام، وشمل مقدمة البحث ومشکلته وأسئلته وأهدافه وأهميته ومنهجه والدراسات السابقة، ثم المبحث الأول بعنوان الإطار المفاهيمي للبيئة، وتکون من مطلبين تناول المطلب الأول: تعريف البيئة والتربية البيئية، وتناول المطلب الثاني مکونات البيئة، وجاء المبحث الثاني بعنوان (البيئة من منظور إسلامي)، وتکون من خمسة مطالب، تناول المطلب الأول البيئة في الکتاب. وبعض الفوائد التربوية للآيات، وتناول المطلب الثاني البيئة من منظور السنة النبوية، وتناول المطلب الثالث البيئة لدى بعض مفکري الإسلام، وعرض المطلب الرابع العلاقة بين علم البيئة والتربية من منظور إسلامي، وتناول المطلب الخامس علاقة الإنسان بالبيئة، وجاء المبحث الثالث بعنوان(آداب الإسلام في المحافظة على البيئة)، وتکون من مطلبين، تناول المطلب الأول الآداب المتعلقة بمکونات البيئة، وعرض المطلب الثاني  صناعة التوازن البيئي ومجالاته، وجاء المبحث الرابع بعنوان: (وسائل المحافظة على البيئة من منظور التربية الإسلامية)، وتکون من أربعة مطالب، تناول المطلب الأول قيم المحافظة على البيئة، وجاء المطلب الثاني عن سن القوانين وتطبيقها للحد من الفساد البيئي، وکان المطلب الثالث عن تفعيل الإعلام البيئي، وتناول المطلب الرابع استخدام الطرق الحديثة لتعليم التربية البيئية، واختتم البحث بأبرز النتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجع.

الكلمات الرئيسية