القيادة التحويلية لقائدات المدارس وعلاقتها بتمکين الهيئة الإدارية المدرسية بمدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على القيادة التحويلية لقائدات المدارس وعلاقتها بتمکين الهيئة الإدارية المدرسية بمدارس التعليم العام, اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, وطبقت الاستبانة کأداة لجمع البيانات, وتکونت عينة الدراسة من (122) إدارية من مدارس التعليم العام الحکومية في مدينة مکة, أظهرت نتائج الدراسة أن سمات القيادة التحويلية لقائدات المدارس جاءت بدرجة (موافق), کما أن مجالات القيادة التحويلية (الحفز الإلهامي, الاعتبارات الفردية, الاستثارة الفکرية) لقائدة المدرسة جاءت بدرجة (موافق),بينما جاء محور (التأثير المثالي) بدرجة (موافق بشدة),کما أظهرت النتائج أن التمکين الإداري لقائدات المدارس جاء بدرجة (موافق), وأن توافر عناصر التمکين الإداري (تفويض السلطة, التحفيز, الاتصال ومشارکة المعلومات) لدى قائدة المدرسة جاءت بدرجة (موافق), بينما جاء عنصري (العمل الجماعي, التدريب) بدرجة (موافق بشدة), وکشفت النتائج عن وجود علاقة طردية قوية بين درجة ممارسة القيادة التحويلية لقائدات المدارس (التأثير المثالي, الحفز الإلهامي, الاعتبارات الفردية, الاستثارة الفکرية, الدرجة الکلية) والتمکين الإداري لدى القائدات (تفويض السلطة, العمل الجماعي, التدريب, التحفيز, الاتصال ومشارکة المعلومات, الدرجة الکلية).
وتمثلت أبرز توصيات الدراسة, بضرورة اعتماد أسلوب القيادة التحويلية لدى جميع قائدات المدارس کنظام ومنهجية أساسية لا يسمح بتجاوزها, وضرورة إعداد دورات تدريبية لقائدات المدارس حول القيادة التحويلية, خاصة للقائدات الجدد, واعتماد اجتياز الدورة التدريبية کأحد شروط التکليف لقائدة المدرسة.

الكلمات الرئيسية