يُعد دمج المسرح التفاعلي في تدريس اللغات الأجنبية مصدر إثرائي هام حيث يقدم العديد من المواقف التواصلية المتباينة التي تسمح بتفاعل لغوي واجتماعي حقيقي، وقد استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم على المسرح التفاعلي في تنمية التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية، وقامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد البحث المتمثلة في قائمة بمهارات التفاعل الشفهي، بطاقة ملاحظة، واختبار قبلي بعدي لمهارات التفاعل الشفهي والبرنامج القائم على المسرح التفاعلي، وقد تم اختيار عينة البحث التي تمثلت في (40) طالب بکلية التربية شعبة اللغة الفرنسية تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة، وبعد تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة البحث، قامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية کماً وکيفاً. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفاعلي الشفهي عند مستوي (0.01) لصالح التطبيق البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على المسرح التفاعلي في تنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى عينة البحث، وقد أرجعت الباحثة ذلک إلى الإجراءات التدريسية المستخدمة وفق البرنامج القائم على المسرح التفاعلي وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بالنتائج السابقة.
علي عبد العال علي, فاطمة. (2019). برنامج قائم على المسرح التفاعلي لتنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثالث عشر), 568-611. doi: 10.21608/jsre.2019.71290
MLA
فاطمة علي عبد العال علي. "برنامج قائم على المسرح التفاعلي لتنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الثالث عشر, 2019, 568-611. doi: 10.21608/jsre.2019.71290
HARVARD
علي عبد العال علي, فاطمة. (2019). 'برنامج قائم على المسرح التفاعلي لتنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثالث عشر), pp. 568-611. doi: 10.21608/jsre.2019.71290
VANCOUVER
علي عبد العال علي, فاطمة. برنامج قائم على المسرح التفاعلي لتنمية مهارات التفاعل الشفهي لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الفرنسية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الثالث عشر): 568-611. doi: 10.21608/jsre.2019.71290