استخدام مُعلِّمات صُعوبات التعلُّم تِقْنيات التعليم مع الطالبات ذوات صُعوبات التعلُّم ومُعَوِّقات تطبيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الآداب في التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على استخدام التِقْنيات التعليمية المستخدمة مع الطالبات ذوات صُعوبات التعلُّم في المرحلة المتوسطة. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تکوّن مجتمع وعينة الدراسة من جميع مُعلِّمات صُعوبات التعلُّم اللاتي يعملن في مدارس المرحلة المتوسطة الحکومية الملحقة بها برنامج صعوبات التعلم، والبالغ عددهن (105) معلمة، ونظراَ لصغر مجتمع الدراسة استخدمت الباحثة أسلوب الحصر الشامل وقامت بتطبيق أداة الدراسة على المجتمع الکلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية، أن المُعلِّمات يستخدمن التقنيات التعليمية بشکل أعلى من المتوسط. کما تبيّن من النتائج أن أبرز أنواع التِقْنيات التعليمية المستخدمة مع الطالبات هي(الحاسب الآلي (الکمبيوتر)، التطبيقات الذکية (الآيباد، الجوال)، وقد جاءت معوقات استخدام التقنيات التعليمية على النحو التالي: المعوقات التعليمية في المرتبة الأولى، تليها المُعَوِّقات الإدارية، ثم المُعَوِّقات البشرية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية