هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدي طالبات الصف الثاني المتوسط بمجمع الماوين بمنطقة عسير ببللحمر. وتکونت عينة البحث من مجموعتين المجموعة الأولى تجريبية؛ تدرس باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، وعددهن (20) طالبة، والثانية ضابطة؛ تدرس باستخدام الطريقة العادية؛ وعددهن (20) طالبة. وتضمنت أدوات البحث اختبار تحصيلي وکتاب للطالب ودليل للمعلم في استخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. وقد أشارت نتائج البحث إلى:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. وجود أثر دال إحصائيا لاستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تدريس العلوم على الاستيعاب المفاهيمي في العلوم لدي الصف الثاني المتوسط.
لاحق محمد الشهراني, أ/ جواهر. (2019). أثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثالث عشر), 479-510. doi: 10.21608/jsre.2019.71287
MLA
أ/ جواهر لاحق محمد الشهراني. "أثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الثالث عشر, 2019, 479-510. doi: 10.21608/jsre.2019.71287
HARVARD
لاحق محمد الشهراني, أ/ جواهر. (2019). 'أثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثالث عشر), pp. 479-510. doi: 10.21608/jsre.2019.71287
VANCOUVER
لاحق محمد الشهراني, أ/ جواهر. أثر تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز القائم على الأنشطة العلمية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الثالث عشر): 479-510. doi: 10.21608/jsre.2019.71287