القلق من الرياضيات وعلاقته بمستوى تحصيل الطلاب ومعدلاتهم التراکمية بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بجامعة الملک سعود

2 إدارة التعليم بمنطقة الباحة المملکة العربية السعودية

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى قياس مستوى قلق الرياضيات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمسار العلوم الطبيعية بمنطقة الباحة، کما هدفت إلى حساب العلاقة بين هذا القلق وبين التحصيل في الرياضيات، وکذلک بينه وبين المعدل التراکمي لهؤلاء الطلاب.
وتحقيقَا لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وکانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تمثل مقياس قلق الرياضيات من إعداد وتطوير الباحثان، تم تطبيقها على عينة مکونة من (631) طالبًا يمثلون (50٪) من طلاب الصف الثالث الثانوي بمسار العلوم الطبيعية بمنطقة الباحة. وقد تم اختيار هؤلاء الطلاب بالطريقة العشوائية الطبقية ذات التوزيع المتناسب، حيث تم اختيار (50٪) من الطلاب في کل مکتب من مکاتب التعليم الخمسة بمنطقة الباحة.
أظهرت نتائج الدراسة أن (25.4٪) من عينة البحث لديهم قلق رياضيات مرتفع، وأن (49.6٪) لديهم قلق رياضيات متوسط، و (25 ٪) لديهم قلق رياضيات منخفض.  
کما أظهرت النتائج وجود علاقة عکسية دالة إحصائيًا بين قلق الرياضيات والتحصيل في الرياضيات، وکذلک وجود علاقة عکسية بين قلق الرياضيات وبين المعدل التراکمي. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية