التوظيف التربوي للآيات الکونية في القرآن الکريم (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه – قسم التربية الاسلامية والمقارنه - کلية التربية- جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح مفهوم الآيات الکونية في القرآن الکريم, ووصف واقع توظيف الآيات الکونية في القرآن الکريم في مقررات العلوم في المرحلة الثانوية, مع توضيح التوظيف التربوي للآيات الکونية في القرآن الکريم في مناهج العلوم في تحليل محتوى مقررات العلوم في المرحلة الثانوية.
          اعتمدت هذه الدراسة على منهج تحليل المحتوى حيث تم أخذ عينة من مقررات العلوم في المرحلة الثانوية لنظام المقررات, وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات.
تتکون عينة الدراسة من (3) کتب من مقررات العلوم في المرحلة الثانوية لنظام المقررات, وهي: أحياء(1), کيمياء(1), علم البيئة.
اشتملت الدراسة على ستة فصول هي: الفصل الأول: خطة الدراسة, الفصل الثاني: مفهوم الآيات الکونية في القرآن الکريم, الفصل الثالث: التعريف بمقررات العلوم بالمرحلة الثانوية (نظام المقررات), الفصل الرابع: إجراءات تحليل محتوى مقررات العلوم للمرحلة الثانوية نظام المقررات, الفصل الخامس: عرض نتائج تحليل محتوى مقررات العلوم للمرحلة الثانوية في نظام المقررات, الفصل السادس: خاتمة الدراسة.
أهم نتائج الدراسة :
1)    ظهر أن أعلى مجالات توظيف الآيات الکونية في القرآن الکريم في محتوى مقررات العلوم جاءت لصالح مجال ترسيخ الايمان بالله بنسبة (77.78%)، ثم يليه ، يليه مجال استشعار عظمة الخالق بنسبة(22.22%)، في حين عدم وجود أي توظيف للآيات الکونية في القرآن لکريم في مجال الحث على البحث وتطوير العلم والمعرفة, مما يدل على أن محتوى مقررات العلوم يتم من خلالها توظيف الآيات الکونية في القرآن الکريم, وذلک في ترسيخ الإيمان بالله في نفوس الطلاب والطالبات, يلي ذلک المساهمة في حث الطلاب والطالبات على استشعار عظمة الخالق.
2)    اتضح أن أهم مقررات العلوم توظيفاً للآيات الکونية في القرآن الکريم بالمرحلة الثانوية في نظام مقررات کان لصالح مقرر الأحياء(1) بنسبة (77.78%)، يليه مقرر علم البيئة بنسبة (22.22%) في حين أن مقرر الکيمياء(1) لا يتم من خلاله التوظيف التربوي للآيات الکونية في القرآن الکريم.
3)    إن المطلب الأساسي الذي يجب أن تحققه العملية التعليمية هو الربط بين المادة العلمية وآيات کتاب الله وتوظيفها التوظيف التربوي.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية