الدور التربوي للأجهزة الذکية (الأيباد) للنمو اللغوي لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة رياض أطفال – منطقة حولي التعليمية -وزارة التربية – دولة الکويت

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في النمو اللغوي والتعرف على أثار الأجهزة الذکية (الأيباد) في مستوى النمو اللغوي لطفل مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت من وجهة نظر أولياء الأمور ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وتکونت العينة من (205) ولي أمر في منطقة حولي التعليمية، وبينت نتائج الدراسة أن التقديرات مرتفعة في العوامل المسببة لمشکلات النمو اللغوي للطفل ، حيث حصلت فقرة " استخدام الطفل الأيباد أثر سلبياً على النمو اللغوي" على أعلى متوسط حسابي بمعدل( 3,15 )، ثم فقرة " الألعاب الالکترونية أثرت سلبياً على النمو اللغوي للطفل" بمعدل حسابي( 3,06 )، وأيضاً بينت نتائج الدراسة أنه لا وجود لفروق ذات دلالة احصائية لاستجابات أفراد العينة لمتغير الحالة الاجتماعية للأسرة و متغير المستوى الذي يدرس به الطفل بينما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية لمتغير جنس الطفل لصالح الإناث بمحور العوامل المؤثرة على النمو اللغوي للطفل ، واقترحت عينة الدراسة عمل ورش وألعاب تنمي ثقة الطفل بنفسه ، وتشجيعه على المشارکة الاجتماعية بالمدرسة . ووصت الباحثة بضرورة الاهتمام الکبير بالنمو اللغوي للطفل مما يساعده في التواصل مع الآخرين والتعبير بطلاقة عن حاجاته ومشاعره ، وضرورة إنشاء مکتبة طفل في کل منطقة سکنية وغرس حب القراءة لإثراء حصيلة الطفل اللغوية ، ومراقبة استخدامهم للأجهزة الذکية لمنع تأثيرها السلبي على الطفل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية