اضطرابات التواصل اللغوي وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى الصم في مرحلة الطفولة المتأخرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Associate Professor, Department of Special Education - Faculty of Education - Umm Al Qura University

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين اضطرابات التواصل اللغوي  للأطفال  الصم والشعور بالوحدة النفسية لديهم ،ومعرفة هل هناک فروق في اضطرابات التواصل اللغوي  ترجع الي النوع ذکورواناث وتکونت عينة الدراسة من 80 طفل أصم بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بمحافظة الجيزة من (12-9  ) عام في مرحلة الطفولة المتأخرة وبعد التکافؤ بين العينتين تم تطبيق أدوات الدراسة وتشمل اختبار القدرات العقلية ومقياس التواصل اللغوي  ،ومقياس الشعور بالوحدة النفسية  للأطفال الصم و أشارت النتائج إلى  وجود علاقه ارتباطيه سالبه بين  اضطرابات التواصل اللغوي و الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الصم في مرحلة الطفولة المتأخرةکذلک لا توجد فروق بين الذکور والإناث الصم في اضطرابات  التواصل اللغوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية