المساندة الوالدية وعلاقتها بإدارة الذات لدى عينة من أبناء الجنود المرابطين على الحدود بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دکتوراه، قسم التوجيه والإرشاد التربوي، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

2 قسم التوجيه والإرشاد التربوي، معهد الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المساندة الوالدية وإدارة الذات ومستوى کل منهما، في ضوء الفروق في المرحلة التعليمية(متوسطة/ ثانوي) لدى عينة من أبناء الجنود المرابطين على الحدود السعودية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بلغت (203) طالبا وطالبة، وطبق عليهم مقياس المساندة الوالدية لأماني عبدالمقصود (2012م) ومقياس إدارة الذات لهويدة حنفي (2013م)، وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية للمساندة الوالدية والدرجة الکلية لإدارة الذات لدى عينة الدراسة، ووجود فروق في المساندة الوالدية وادارة الذات وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدة توصيات کان من أبرزها: تفعيل برامج إرشادية موجّهة للوالدين لتحقيق المساندة الوالدية إدارة الذات للأبناء خاصة في مرحلة المراهقة من أبناء الجنود المرابطين على الحدود من قبل المعنيين في وزارة التعليم وتعزيز برامج إدارة الذات وتطويرها من خلال المناهج الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية