واقع تطبيق إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّز EFQM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وزارة التعليم العالي، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تطبيق إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّزEFQM من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس،  وذلک من خلال التعرف على درجة تطبيق معايير إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّزEFQM من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس.
واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي،  وقد تکوَّن مجتمع هذه الدراسة من جميع عضوات هيئة التدريس في الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  خلال الفصل الدراسي الثاني (1434-1435هـ).
واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لجمع المعلومات،  وتوصَّلت إلى عدد من النتائج،  وهي:

أن درجة تطبيق إدارة التميُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتميُّز EFQM من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس کانت متوسطة،  بمتوسط حسابي عام (3. 07) وانحراف معياري (93. ) درجة.

2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05)،  تُعزى إلى متغير الرتبة العلمية في استجابات عينة الدراسة،  في عملية تطبيق إدارة التميُّز؛ لصالح الأساتذة والأساتذة المشارکين والأساتذة المساعدين.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0. 05)،  تُعزى إلى متغير عدد سنوات الخبرة في استجابات عينة الدراسة،  في عملية تطبيق إدارة التميُّز؛ لصالح الفئة (من 10 إلى أقل من 15 سنة) والفئة (أکثر من 15 سنة).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية