الکفاءة الإدارية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء الجودة التعليمية من وجهة نظر طلبة کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة حريملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد إدارة تربوية (إدارة التعليم العالي) جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الکفاءة الإدارية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس في ضوء الجودة التعليمية من وجهة نظر الطلبة بکلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة حريملاء التابعة لجامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية.
وقد استخدم الباحث الاستبانة أداة لدراسته, کما استخدم المنهج الوصفي التحليلي, وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الکلية بشطريها البنين والبنات, والبالغ عددهم (2669) طالباً وطالبة, وطبقت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1439/1440هـ, وذلک على عينة عشوائية بجميع التخصصات بنسبة 20,16% وبلغ مجموع أفراد العينة 538 طالباً وطالبة منهم 300 طالب, و238 طالبة.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1-    أظهرت آراء أفراد عينة الدراسة أن (الکفاءة المهنية) حققت أعلى المعدلات لأعضاء هيئة التدريس بدرجة کبيرة وبمتوسط (3,88) يليها (الکفاءة الإدارية) بدرجة کبيرة متوسط (3,66), يليهما (أساليب التقويم) بدرجة کبيرة أيضاً بمتوسط (3,63).
2-    أظهرت آراء أفراد عينة الدراسة أن ثلاث عبارات في محور الکفاءة الإدارية تحققت بدرجة متوسطة أقلها (ينفذ مع الکلية حملات توعوية تخدم المجتمع في النظافة والصحة) بمتوسط (2,86).
3-    أظهرت آراء أفراد عينة الدراسة أن عبارتين في محور الکفاءة المهنية تحققت بدرجة متوسطة أقلها (يراعي الفروق الفردية لقدرات الطلبة) بمتوسط (3,20).
4-    أوضحت آراء أفراد عينة الدراسة أن أربع عبارات من محور أساليب التقويم تحققت بدرجة متوسطة أقلها (يشمل التقويم جميع وحدات المقرر دون حذف) بمتوسط (3,20).
5-    أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع محاور الدراسة الثلاثة (الکفاءة الإدارية والکفاءة المهنية وأساليب التقويم) تُعزى لمتغيرات الجنس والمستويات التعليمية للطلبة, وقد تم تقديم عدد من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية