واقع الکفايات الإرشادية لدى مرشدات مرحلتي المتوسطة والثانوية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملک عبد العزيز- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الکفايات الإرشادية لدى مرشدات مرحلتي المتوسطة والثانوية بمدارس جدة، کما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات (مستوى المؤهل -سنوات الخبرة -الدورات التدريبية -المرحلة الدراسية)، تکونت العينة من مائة مرشدة، وتم اعتماد المنهج الوصفي المقارن، حيث تم أعداد مقياس الدراسة بناءً على مقياس سمير (2002م). ، وتکوّن مقياس الکفايات الإرشادية المعد من قبل الباحثة (2019م) من أربعة وثلاثون فقرة، موزعة على ثمان مجالات (إعداد البرنامج الإرشادي، إدارة الجلسة الإرشادية وقيادتها، اتخاذ القرارات السليمة، العلاقة المهنية، تفهم السلوک الاجتماعي للمسترشد، التشخيص، استخدام الأساليب السلوکية والمعرفية، مهارات الاتصال والسلوک غير اللفظي)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الکفايات الإرشادية ککل لدى مرشدات التعليم العام، وفقاً لمتغير المؤهل (دبلوم توجيه وارشاد، بکالوريوس، دراسات عليا)، ووفقاً لمتغير المرحلة الدراسية (متوسط، ثانوي)، ووفقاً لمتغير الخبرة (أقل من ثلاث سنوات، من ثلاث إلى خمس سنوات، أکثر من خمس سنوات) وتوصي الدراسة بدعم دراسة الکفايات الإرشادية للمرشدة الطلابية من جميع الجوانب، والاهتمام بنشر التدريب، والعمل على تفرغ المرشدة لعملها الجوهري والأساسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية