التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس بجامعة شقراء في مجال خدمة المجتمع في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد - کلية العلوم والدراسات الإنسانية – جامعة شقراءالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان واقع برامج التنمية المهنية لعضو هيئة التدريس في مجال خدمة المجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء وذلک في ضوء رؤية 2030؛ مع تحديد أساليب التنمية المهنية المقترحة وأساليب تقويمها وأهم المعوقات التي تواجهها، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، من خلال الاستبانة طبقت على أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، ومن أهم نتائج الدراسة: وافق أعضاء هيئة التدريس على جميع بنود برامج التنمية المهنية التي تقدم لأعضاء هيئة التدريس في مجال خدمة المجتمع والتي حددتها الباحثة في (7) مجالات؛ عدا عبارة تنمية القدرة على التعامل مع أصحاب الفکر المنحرف کانت في فئة المحايدة، وکذلک وافق الأعضاء على جميع الأساليب المقترحة وکذلک أساليب التقويم، وبالنسبة للمعوقات فقد جاءت عبارة تعارض أوقات المحاضرات التدريسية مع برامج التنمية المهنية المتوفرة بالمرتبة الأولى، تليها عبارة  کثرة اللجان والمهام المطلوب إنجازها من عضو هيئة التدريس، تليها کثرة الأعباء التدريسية لعضو هيئة التدريس، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة أعضاء هيئة التدريس بجميع محاور الاستبانة، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمقر الکلية في عدد المشارکات في خدمة المجتمع وکذلک وفقا للتباين في الدرجة العلمية في الحصول على دورات تدريبية في خدمة المجتمع، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمقر الکلية في الحصول على دورات تدريبية في مجال خدمة المجتمع وکذلک وفقا للدرجة العلمية في عدد المشارکات في خدمة المجتمع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية