دَرجةُ مُمَارسةِ القِيادةِ التَّحويليَّة لدَى قائداتِ مَدارسِ مُحافَظةِ المخواةِ وعَلاقتُها بمُشارکةِ المُعلِّماتِ في صُنْع القَرارِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير في التَّربية تخصُّص قيادةٍ تربويةٍ، قِسْمُ الإدارةِ والتَّخطيطِ التَّربوي، کلية التربية – جامعة الباحة

2 أستاذُ الإدارة التَّربوية والتَّخطيط المشارِک بقسم الإِدارة والتَّخطيط التربوي کلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هَدفتِ الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات مدارس محافظة المخواة وعلاقتها بمشارکة المعلمات في صنع القرار من وجهة نظر المعلمات، وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتمثَّلت أداة جمع المعلومات في استبانة تکونت من (56) فقرةً موزعةً على محورين، وهما محور درجة ممارسة القيادة التحويلية ب (29) عبارةً موزعةً على أربعة مجالات (التأثير المثالي، الاستثارة الفکرية، التحفيز، الاعتبارية الفردية)، ومحور درجة مشارکة المعلمات في صنع القرار ب(27) عبارةً موزعةً على مجالات أربعة (شؤون الطالبات، شؤون المعلمات، المنهج، المجتمع المحلي)، وطُبقت الاستبانة على عيِّنة طبقية عشوائية تمَّ اخْتيارٌها مِنْ مٌجْتَمعِ الدراسةِ المکون من (1988) معلمةً, وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أبرزها درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات مدارس محافظة المخواة و جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات، کما أن درجة مشارکة المعلمات في صنع القرار بمدارس محافظة المخواة جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذاتَ دلالةً إحصائيةٍّ بين متوسطاتِ استجاباتِ أفرادٌ عيِّنةٌ الدراسةِ حول درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى قائدات مدارس محافظة المخواة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولم تظهر فروق تعزى لمتغيري (المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة)، فيما لم توجد فروق ذاتَ دلالةً إحصائيةٍّ بين متوسطاتِ استجاباتِ أفرادٌ عيِّنةٌ الدراسةِ لدرجة مشارکة المعلمات في صنع القرار تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية)، واخيراً أظهرتْ النتائجٌ وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة القيادة التحويلية، ودرجة مشارکة المعلمات في صنع القرار.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية