درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة وعلاقته بتحقيق أهداف رؤية المملکة العربية السعودية 2030 "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير الإدارة والإشراف التربوي

2 أستاذ الإدارة التربويَّة والتخطيط بجامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة، من وجهة نظر القيادات الأکاديميَّة، وعلاقة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة بأهداف الرؤية (2030)، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائيَّة عند مستوى الدالة α= 05.0)) بين استجابات أفراد الدِّراسَة حول درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، والاستبانة أداةً لجمع البيانات، وأظهرت النتائجأن درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي فيما يتعلَّق بالأهداف الاستراتيجية بالجامعات الناشئة جاءت عالية، وموافقة أفراد الدِّراسَة على کلٍّ من: (أن رؤية الجامعات تنبثق من رؤية المملکة العربيَّة السعوديَّة (2030)، وکذلک أن إدارة الجامعات تُعزِّز القيم لدى الطلاب، إضافة إلى أن الجامعة تطوُّر أساليب التعلُّم بشکل مستمرٍّ، وأن الجامعة توفِّر فرص تعلُّم مختلفة مستمرة)، بالإضافة إلى تقارب استجابات أفراد الدِّراسَة على اختلاف طبيعة عملهم الإداري حول درجة ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات الناشئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية