A suggested Program Based on Post Process Writing Approach using Flipped classroom model to develop Creative Writing Skills for English Language Majors.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Administrator at the Department of Curriculum and Instruction (TEFL)

المستخلص

المستخلص:
تهدف الدراسة الحالية الى دراسة أثر تطبيق برنامج مقترح قائم علي مدخل مابعد عمليات الکتابة بإستخدام نموذج الفصل المعکوس لتنمية مهارات الکتابة الابداعية بنوعيها الأدبي وغير الأدبى لدى طالبات متخصصات اللغة الانجليزية بکلية البنات جامعة عين شمس.وقد أظهرت کل من الدراسة الاستطلاعية , مراجعة الدراسات السابقة , ومقابلة أجريت مع أساتذة ممن يقومون بتدريس مقررات الکتابة للطالبات عينة البحث أن هناک حاجة ملحة لبرنامج يهتم بتنمية مهارات الکتابة الابداعية بنوعيها. ولقد استندت الدراسة الى تصميم المجموعة الواحدة من الطالبات عينة البحث باستخدام التطبيقين القبلى والبعدى. وتلقت العينة البرنامج المقترح الذى امتد داخل الصف (المحاضرات الاسبوعية) وخارجه من خلال صفحة الويب التى تم انشاؤها وفقا لنموذج الفصل المعکوس.وتنبت الدراسة مبادئ مدخل ما بعد عمليات الکتابة لتنمية مهارات الکتابة الابداعية بنوعيها والتى انعکست في کتابة کل من القصة القصيرة, المذکرات , والسيرة الذاتية. وقد أوضحت نتائج الدراسة والمعالجة الاحصائية للبيانات أن البرنامج المقترح قد أدى الى تنمية مهارات الکتابة الابداعية المستهدفة في الدراسة ونذکر منها: الحبکة, التشخيص, الزمان والمکان, الحوار, الحبکة , استخدام الاأساليب البلاغية , الخ

الكلمات الرئيسية