الدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام في دولة الکويت من وجهة نظر العاملين في نفس المجال. ( دراسة مقارنة بين الوضع الحالي والوضع المأمول )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الى تعرف الوضع الحالي والوضع المأمول لتطبيق استراتيجية الدمج  التربوي لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام في دولة الکويت ، وقد تکونت عينة الدراسة من (125) فرداً من العاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة ( مراقب ، مدير مدرسة ، رئيس قسم ، معلم) وقد طبقت على عينة الدراسة استبانه مکونة من(24) بنداً موزعة على ( 4) أسئلة هي کالآتي :
السؤال الأول : هل توجد فروق دالة احصائياً بين الوضع الحالي والوضع المأمول في مدى اهتمام وزارة التربية بذوي الاحتياجات الخاصة  من وجهة نظر المشارکين في الدراسة   ؟
السؤال الثاني : هل توجد فروق دالة احصائيا بين الوضع الحالي والوضع المأمول لدى أفراد العينة حول فاعلية وسائل الاتصالفي دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
السؤال الثالث : هل توجد فروق دالة احصائيا بين الوضع الحالي والوضع المأمول لدى أفراد العينة حول فاعلية التعاون بين الجهات المعنية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
 السؤال الرابع : هل توجد فروق دالة احصائياً بين الوضع الحالي والوضع المأمول حول فاعلية الدعم التربوي والاجتماعي في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة؟
     وقد اتضح من نتائج الدراسة أن هناک فجوة کبيرة بين الوضع الحالي والوضع المأمول بالنسبة للأسئلة الأربعة حيث تراوحت متوسطاتها بين ( 1.368 ) و (2.59) أي موافق بدرجة قليلة بالنسبة للوضع الحالي مما يدل على عدم رضا أفراد العينة عن الوضع الحالي لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة.
     أما بالنسبة للوضع المأمول فقد تراوحت بين ( 3.533 ) و ( 3.80 ) أي موافق بدرجة کبيرة – وهذا يدل على وجود فجوة کبيرة بين الوضع الحالي والوضع المأمول لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة حسب رأي أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية


أولاالمراجعالعربیة والاجنبیة :
1)       أحمد حسین اللقانی ، علی أحمد الجمل ( 2003): معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس  ، القاهرة ، عالم الکتب .
2)       أحمد عزت راجح (2008): أصول علم النفس ، القاهرة دار الکتاب العربى .
3)       أحمد عبد الرحمن النجدى ، منى عبد الهادى ، على راشد (2005): طرق وأسالیب واستراتیجیات حدیثة فى تدریس العلوم ، القاهرة ، دار الفکر العربى .
4)       إدوارد دی بونو(1998): برنامج کورت للتفکیر ، دلیل البرنامج ، (ترجمة وتعدیل: نادیا هایل السرور،وثائر غازى حسین) ،دىبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
5)       إدوارد دیبونو( 2008): سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر، توسعة مجال الادراک ،(ترجمة وتعدیل : نادیاهایل السرور، وثائرغازى حسین) ، دى بونوللطباعة والنشروالتوزیع
6)     إدوارد دیبونو(2016): سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر (1) ، توسعة مجال الادراک ،(ترجمة وتعدیل: نادیا هایل السرور،وثائرغازى حسین)، عمان ،الاردن ، دى بونوللطباعة والنشروالتوزیع .
7)     إدوارد دیبونو(2016): سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر(2) التنظیم ،(ترجمة وتعدیل:نادیا هایل السرور، وثائرغازىحسین)، عمان ،الاردن، دى بونو للطباعة والنشروالتوزیع
8)     إدوارد دیبونو(2016):سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر(3)،التفاعل،(ترجمة وتعدیل  :نادیا هایل السرور، وثائرغازى حسین ) عمان، الاردن، دى بونوللطباعة والنشروالتوزیع .
9)     إدوارد دی بونو ( 2016) :سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر(4) ،الابداع ، (ترجمة وتعدیل: نادیا هایل السرور، وثائرغازى حسین ) عمان،الاردن،دى بونوللطباع والنشر والتوزیع .
10)إدوارد دی بونو(2016): سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر(5)، المعلومات والعواطف ، (ترجمة وتعدیل: نادیا هایل السرور،  وثائرغازى حسین )عمان ، الاردن، دى بونو للطباعة والنشروالتوزیع .
11)إدوارد دیبونو (2016):  سلسلة برنامج الکورت لتعلیم التفکیر(6)،الفعل،(ترجمة وتعدیل: نادیا هایل السرور،وثائرغازى حسین) عمان ،الاردن دىبونوللطباعة والنشر والتوزیع.
12)  بسام النجار (2013) : دور مؤسسات التعلیم العالى فى تنمیة الحس الوطنى لدى طلبتها ، المؤتمر العلمى الاول دور الکلیات والجامعات فى تنمیة المجتمع ، کلیة العلوم والتکنولوجیا خان یونس ، فلسطین ، 22-23- أکتوبر
13)  حسن حسین زیتون (2003): تعلیم التفکیر رؤیة تطبیقیة فى تنمیة العقول المفکرة  ، عالم الکتب للنشر والتوزیع .
14)  حسن شحاته، وزینب النجار(2003):  معجم المصطلحات التربویة والنفسیة ، القاهرة   ،الدار المصریة اللبنانیة .
15)  حاتم عبید مشعان (2014): أثر تدریس مادة التاریخ وفق برنامج کورت فى تنمیة التفکیر الابداعى لدى طلبة الصف الثامن الاساسى ،رسالة ماجستیر، جامعة آل البیت ،السعودیة .
16)  خیر سلیمان شواهین وآخرون(2010): المرجع الشامل فى برنامج کورت والبرنامج العلمى المتکامل لحل المشکلات  ،الأردن،عالم الکتب الحدیث.
17)  ذوقان عبیدات ، سهیلة أبو السمید (2007): الدماغ والتعلم والتفکیر ،عمان ، الأردن دار الفکر للنشر والتوزیع.
18)       فتحى جروان (1999): الموهبة والتفوق والابداع الامارات، العین، دار الکتاب الجامعى .
19)       فتحى جروان (2003): تعلیم التفکیر – مفاهیم – وتطبیقات ،الاردن ، عمان ، دار الفکر للطباعة والنشر .
20) علاء عبد العظیم یوسف (2010): فاعلیة استخدام استراتیجیة دورة التعلم فى تدریس التاریخ لتنمیة التفکیر الاستدلالى وتحصیل المفاهیم لدى تلامیذ الصف الثامن بالتعلیمالأساسى "رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، جامعة الإسکندریة.
21)  علی أسعد وطفه (2008): قراءة فی کتاب عادات العقل ، متاح علیWWW.Watfa.net
22)  علی عبد الرحمن لوری (2006): دراسة مقارنة بین أثر نموذجین لتعلیم التفکیر فی نمو القدرات المعرفیة العلیا لدی عینة من طالبات المرحلة الثانویة التجاریة بمملکة البحرین . مجلة العلوم التربویة والنفسیة مجلد 7، العدد(1) شهر مارس ، ص655- 721 .
23)  خالد بن ناهس محمد العتیبى (2001): فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التفکیر الاستدلالى لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض، قسم علم النفس کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود .
24)  فتحى عبد الله جروان(2007): تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات ،الاردن ، عمان ، دار الفکر.
25)  محمد جاسم محمد ولى، وآخرون(2015): اکتساب المعرفة وتعلیم التفکیرالاستدلالى ،الاردن ،عمان :  دى بونو للطباعة والنشروالتوزیع .
26)    منتهى عفون (2012): إستراتیجیات حدیثة فى التدریس أصولها الفلسفیة وتطبیقاتها فى تدریس اللغة العربیة ،الاردن ، دار الفجر للنشر والتوزیع .
27)    محمد طافش على (2004): تعلیم التفکیر مفهومة واسالیبة ومهاراتة ، الاردن ، عمان دار الفکر .
28)    محمود محمد غانم (2009): مقدمة فى تدریس التفکیر ، دار الثقافة للنشر والتوزیع الاردن .
  محمود محمد غانم (2004): التفکیر عند الاطفال  ، الاردن ،عمان ، دار الثقافة للنشر.