منهج مقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS وفاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية البنات -جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي بناء منهج مقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم NGSS وقياس فاعليته في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وتتضمن المنهج المقترح في ضوء الجيل التالي لمعايير العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وله صورتين (دليل المعلم، أوراق نشاط التلميذ)، وأيضا أداة القياس وتشمل اختبار مهارات الاستقصاء العلمي.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، المنهج التجريبي: بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث تم تجريب وحدتين من وحدات المنهج المقترح "المادة والطاقة "،"الترکيب والوظيفة" على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبيان مدى فاعلية(المنهج المقترح في ضوء معايير الجيل التالي لتدريس العلوم NGSS) على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي لصالح المتوسط الأعلى وهو التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية