العلاقة بين الاندفاعية و فاعلية الذات الأکاديمية لدى الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الاندفاعية وفاعلية الذات الأکاديمية لدى التلاميذ الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم، والتعرف على مدى اختلاف الاندفاعية وفاعلية الذات الأکاديمية لدى التلاميذ الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم طبقاً للنوع (ذکور،إناث)، وکذلک التعرف على مدى اختلاف الاندفاعية وفاعلية الذات الأکاديمية لدى التلاميذ الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم طبقاً المستوي التعليمي للوالدين. وتکونت عينة البحث من (30) تلميذاً من التلاميذ الفائقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم، (15) من الذکور، (15) من الإناث، وتکونت أدوات الدراسة من اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن، واختبار تشخيص صعوبات الفهم القرائي من إعداد خيري المغازي(1998)، واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب (2017)، واختبار المسح النيرولوجي إعداد عبد الوهاب کامل (1998)، ومقياس الاندفاعية إعداد الباحثة، ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية لألبرت باندورا تعريب ماجد عثمان وليد خليفة (2009)، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ على مقياس الاندفاعية وبين درجاتهم على مقياس فاعلية الذات الأکاديمية،ووجود فروق دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ على مقياس الاندفاعية وفقاً لمتغير النوع (ذکور،إناث) على الدرجة الکليةلصالح الذکور، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات الأکاديمية وفقاً لمتغير النوع (ذکور، إناث) على الدرجة الکلية، عدم وجود فروق دال إحصائياً بين درجات التلاميذ على مقياس الاندفاعية والمستوى التعليمي للوالدين على الدرجة الکلية، وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات التلاميذ على مقياس فاعلية الذات الأکاديمية والمستوى التعليمي للوالدين لصالح المستوى التعليمي للولدين المرتفع على الدرجة الکلية

الكلمات الرئيسية