تنمية بعض المهارات الاجتماعية کمدخل لخفض بعض أعراض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال متلازمة داون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سبها

المستخلص

                                     مستخلص البحث
          يهدف البحث إلى تنمية  بعض المهارات الاجتماعية کمدخل لخفض  بعض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال متلازمة داون، وذلک من خلال الکشف عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الأطفال ، وتکونت عينة الدراسة من (9) أطفال من أطفال متلازمة داون  القابلين للتعلم، وتراوحت أعمارهم ما بين (12:9) سنة ، ونسبة ذکائهم من (75:50)  من مرکز تنمية القدرات الذهنية بمدينة سبها ليبيا، واستخدمت الباحثة من الأدوات مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومقياس المهارات الاجتماعية ومقياس الاضطرابات السلوکية المکون من ثلاثة مکونات (الانسحاب الاجتماعي ، وإيذاء الذات ، والسلوک العدواني)، والبرنامج التدريبي وکل المقاييس من إعداد الباحثة ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية والاضطرابات السلوکية لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي  لأفراد المجموعة التجريبية في المهارات الاجتماعية والاضطرابات السلوکية. 

الكلمات الرئيسية