بناء مقياس الطلاق العاطفى کما يدرکه الأبناء بإستخدام "نظرية الإستجابة للمفردة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالى الى بناء مقياس للطلاق العاطفى کما يدرکه الأبناء، وتدريج ذلک المقياس بإستخدام نموذج راش (لمقياس التقدير) لتدريج مفردات المقياس. کما هدف البحث  أيضاً الى التحقق من صدق وثبات المقياس فى صورته النهائية بعد تدريجه بإستخدام نموذج راش، وکذلک حساب تقديرات الأفراد المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس، وحساب المعايير التى تفسر هذه التقديرات. وتمثلت عينة الدراسة فى (413) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية والثانوية بمحافظة بنى سويف. وتم إستخدام برنامج التحليل الإحصائى Winsteps لتحليل إستجابات عينة الدراسة علي مفردات المقياس.وقد تکون المقياس فى صورته الأولية من (92) مفردة تغطى خمسة مکونات فرعية. وقد أسفرت النتائج عن إمکانية تدريج مفردات مقياس الطلاق العاطفى کما يدرکه الأبناء بإستخدام نموذج راش على ميزان خطى واحد له صفر واحد ووحدة قياس ثابتة ومعرفة هى اللوجيت، وذلک بعد إختبار کفاءة مقياس التقدير المستخدم والتحقق من توافر أحادية البعد فى بيانات التحليل. وقد بلغ عدد مفردات المقياس فى صورته النهائية (88) مفردة بعد حذف المفردات غير الملائمة لأسس القياس الموضوعى ، کما حقق المقياس فى صورته النهائية صدق وثبات القياس. وکذلک أمکن حساب تقديرات الأفراد  المقابلة لکل درجة خام کلية محتملة على المقياس،وحساب الرتب الميئينية والدرجات التائية التى تفسر هذه التقديرات.

الكلمات الرئيسية