نظم المساندة الأکاديمية لطالبات السنة التحضيرية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تطوير الذات – عمادة السنة التحضيرية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

2 قسم تطوير الذات- عمادة السنة التحضيرية جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على النظم الأکاديمية  المساندة بالسنة التحضيرية، والوقوف على الوضع الراهن لتلک النظم من وجهه نظر طالبات المسار الانساني بالسنة التحضيرية بجامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، واقتراح الآليات لتعزيز تلک النظم، وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي لإجراء الدراسة. وتم تصميم استبانة  في ضوء العديد من الموجهات المتضمنة في أدبيات الدراسة  والدراسات والبحوث السابقة والخبرة الشخصية  للباحثات طبقت على 400 طالبة من طالبات المسار الإنساني بالسنة التحضيرية وأظهرت نتائج الدراسة موافقة غالبية العينة علي أهمية نظم المساندة الأکاديمية المقدمة لهن من قبل السنة التحضيرية ، کما جاء ترتيب الأهمية و مدى الاستفادة من تلک النظم من وجهة نظر الطالبات علي النحو التالي: التعليم الإلکتروني ، تدريب وتطوير الطالبات ، مصادر التعلم، الإشراف  الطلابي ، الأنشطة الطلابية ، الاشراف الأکاديمي ، والمسؤولية المجتمعية ، وهناک عدد من التوصيات طرحتها الدراسة من بينها تدعيم بوابة خدمات الطالبات الإلکترونية وتفعيل دورها في متابعة الطلاب من خلال الإشراف الأکاديمي ، وانشاء سجل مهاري لطلاب السنة التحضيرية ، تصميم برامج تعليمية  تساعد علي تنمية الابداع لدي طلاب السنة التحضيرية .تدعيم مراکز مصادر التعلم بأحدث المراجع العلمية التي تخدم مقررات السنة التحضيرية، وتهيئة الطلاب للتعلم الذاتي واستخدام أحدث التقنيات في کافة المقررات الأکاديمية. ضرورةتوظيفالتّقنيةالحديثة وتطبيقاتهاالمختلفة؛لتسهيلعمليات التّواصلبينالمرشدينوالطّلبة. تدعيم مشارکة الطالبات الفعالة في خدمة وطنهم وتحمل المسؤولية المجتمعية وتمکين الطلاب من القُدرة على التعلُّم الذاتي و تعزيز مهارة البحث والاستکشاف .

الكلمات الرئيسية