معايير جودة الکتاب الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بجامعة شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تتشکل جودة العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي من جودة العنصر البشري المکوّن من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وجودة مکان التعليم بما يحتويه من أدوات وتقنية، وصفوف ومختبرات ومکتبات ومباني، وجودة الإدارة بما تتضمنه من قوانين وأنظمة ولوائح، وجودة المنهج التعليمي وما يحتويه من أهداف ومحتوى وطرق ووسائل وأنشطة وتقويم.
ويعّد الکتاب الدراسي الوجه التطبيقي للمنهج التربوي، وهو الإطار الذي يعکس صورة المنهج التربوي بکل أهدافه ومضامينه وطرائقه وأساليب تقويمه ووسائله، وهو المصدر الرئيس لعمليات التعليم والتعلم الصفّي للمعلم وللطالب. ويحظى الکتاب الدراسي الجامعي باهتمام التربويين ومصممي المناهج والمعلمين.  فبوجود کتاب دراسي جامعي محدد تم تأليفه وتصميمه على أسس تربوية سليمة، يحصل الطلاب على المنهج الذي خطط لهم وطوّر من أجلهم، ويضمن لأصحاب القرار بالجامعة أن جميع الطلاب بمختلف الشعب في الکليات المتناظرة، وبغض النظر عن مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس فيها، يحصلون على نفس المحتوى الدراسي، ويتم تقويمهم بنفس الطريقة.
کما يمثل الکتاب الدراسي الجامعي دليلاً محدداً لمواضيع المحاضرات، ومخططاً لسير المقررات، ومساعداً للأستاذ الجامعي لتحسين أدائه التدريسي.  کما أن توفر کتاب جامعي للمقرر يوفر وقت عضو هيئة التدريس، ويجعله يکرس وقته وجهده في التدريس بدلاً من البحث عن محتوى من عدد من الکتب والمصادر.   أما للطالب الجامعي فيشکل الکتاب الدراسي الجامعي مرجعاً علمياً لمحتويات المحاضرات العلمية، ومساعداً لاستيعاب موضوعات المحاضرات وفهم الأمور الغامضة والمسائل المعقّدة، ومعيناً على ممارسة التفکير الحر والتعليم الذاتي والتقدم في التحصيل العلمي.

الكلمات الرئيسية