تقييم الخدمات التربوية المقدمة للطلبة ذوي صعوبات التعلم في المملکة العربية السعودية من وجهه نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذا الدراسة إلى تقييم الخدمات التربوية المقدمة للطلبة  ذوي صعوبات التعلم  في المملکة العربية السعودية من وجهه نظر المعلمين والمعلمات. وللتحقق من هدف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة بناء على مراجعة الأدب السابق، تکونت من (62) فقرة اشتملت على أربعة أبعاد هي؛ المنهاج، الوسائل والأساليب التعليمية، البيئة الصفية،  و الخدمات الداعمة لبرنامج صعوبات التعلم.
تم استخراج الصدق المنطقي لأداة القياس، کما تم استخراج ثبات المقياس باستخدام معادلة کرونباخ الفا، حيث بلغت قيمة الثبات (84%) . تکونت عينة الدراسة من (66) معلما ومعلمة من مدينة مکة المکرمة وجدة والطائف. وبعد معالجة بيانات الدراسة وتحليلها من اختبار (T) وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقييم المعلمين \ المعلمات على الأبعاد الأربعة، کما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات  دلالة  إحصائية على متغير الجنس والمؤهل العلمي لعينة الدراسة،  في حين اظهرت النتائج وجود فرقا ذات دلالة إحصائية على متغير الخبرة على بعدي المنهاج والبيئة الصفية .
 

الكلمات الرئيسية