فاعلية استخدام مدخل الحواس المتعددة فى تنمية مهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحددتمشکلة البحث في "انخفاض مستوي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة والکتابة فى مهارات الخريطة" ، وتهدف الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية مدخل الحواس المتعددة فى تنمية مهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.
ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة  لقياس نسبة الذکاء  ل "رافن" Raven ، إختبار الفرز العصبي السريع ( لفرز التلاميذ أصحاب صعوبات التعلم ) ل "م.موتي، ه. ستيرلينج ،ن. سبولدنج   اقتباس واعداد / مصطفي کامل،  مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة  إعداد / فتحي مصطفي الزيات،مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات الکتابة  إعداد / فتحي مصطفي الزيات وذلک لإختيار عينة الدراسة ، وتم إعداد دليل المعلم ، وکتيب التلميذ، کما تم إعداد إختبار لقياس  مهارتى  قراءة وفهم الخريطة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم ( القراءة/ الکتابة) ، وقد تم إختيار مجموعتيى الدراسة وتطبيق أدواتها قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام مدخل الحواس المتعددة ، والتدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة ، وتم تطبيق أدوات الدراسة بعديا على التلاميذ ذوى صعوبات تعلم ( القراءة / الکتابة) مجموعتى الدراسة.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الخريطة لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم   ( القراءة / الکتابة) "
 

الكلمات الرئيسية