تحسين مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوي التأخر المعرفي البسيط باستخدام برنامجي "بورتاج وبرنامج قراءة العقل لسيمون کوهين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تحسن مهارات نظرية العقل لدى الأطفال ذوي التأخر المعرفي البسيط باستخدام برنامجي "بورتاج وبرنامج قراءة العقل لسيمون کوهين، وقد أجري هذا البحث على طفل واحد(دراسة حالة) يبلغ من العمر ١٣ عام، وتم تطبيق ادوات البحث ، وهي: اختبار ستانفورد-بينيه للذکاء الصورة الخامسة، وبطارية نظرية العقل، وقوائم تشخيص ذو التأخر المعرفي، وبرنامج بورتاج، وبرنامج قراءة العقل، واستمارة دراسة حالة. وقد اشارت نتائج البحث إلى تدريب الأطفال ذو التأخر المعرفي البسيط على مهارات نظرية العقل يؤدي إلى تنمية التفاعل الاجتماعي التدريب على مهام نظرية العقل يساعد ذو التأخر المعرفي على حل المشکلات الاجتماعية والسلوکية أن أداء الأطفال ذو التأخر المعرفي- اسباب غير محددة، أفضل بکثير من الأطفال ذو متلازمة داون على مهام نظرية العقل تدريب ذو التأخر المعرفي البسيط على مهارات نظرية العقل يؤدي الى تحسن السلوک المکيافيلي المسؤول عن تطور مهارات الخداع والاقناع .

الكلمات الرئيسية